رائع ما تفعله إدارة تطبيق تيلجرام بالتسويق دائما للخدمة أنها أفضل خدمة مُحادثة مُشفّرة وتملك أكثر من 100 مليون مُستخدم ولكن ما تم إكتشافه مؤخراً من قبل خبراء البحث الأمنيين يؤكد أن الشركة تخدع المُستخدمين ولا تقدّم لهم تشفير للرسائل والصور بشكل تلقائي ويجب عليك حذف التطبيق الآن!

الأسوأ، أن تطبيق تيلجرام لا يستخدم بروتوكولات التشفير المعروفة والآمنة وقررت الشركة أن تخترع تشفيراً خاصاً بدون سبب واضح والأغرب أن هذا التشفير ضعيف وغير آمن مما يؤكّد أن الشركة قد تستغل بيانات المُستخدم في أي وقت كما أشار بعض الباحثون أن تيلجرام تقدّم المعايير المُفضّلة للحكومات وأنظمة التجسس في تطبيق.

ثغرات تطبيق تيلجرام

ضعف تشفير تطبيق تيلجرام

يظن العديد من مُستخدمو تيلجرام أن الرسائل والمحادثات يتم تشفيرها تلقائياً ولكن إن نظرت لإعدادات التطبيق سترى أن خيار التشفير يجب عليك تفعيله بشكل يدوي وهو ما تتمناه المباحث الفيدرالية FBI من كل الشركات لتتمكن من الوصول للمعلومات والتحكّم أكثر وأكثر في مراقبة البشر!

اقرأ أيضا:  3 من أفضل تطبيقات المحادثة المشفرة والآمنة للجوالات

تطبيقات أخرى مثل واتس اب وSignal تستخدم نظام تشفير المُحادثات بشكل قوي كما تعتمد على افضل بروتوكول تشفير معروف وآمن في الأسواق ويعمل بأحدث التقنيات بينما تيلجرام، قررت أن تبتكر وبدون سبب واضح بروتوكلاً خاصاً MTproto لتشفير المعلومات وأن تلغي التفعيل التقائي لنظام التشفير وهو أمر مُريب جدا!

من يُحذّر من خطورة تيلجرام؟

تشفير تطبيق تيلجرام

باحثون أمنيون مُختصّون في مجال التشفير والحماية تحدثوا في لقائهم مع موقع “Gizmodo” التقني الشهير مؤكدين على أن تيلجرام تضعنا في الطريق المُظلم دون أسباب واضحة ومن ضمنهم الباحث الأمني “كريستوفر سوغويان” المسئول التقني ومحلل السياسات في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.

كما تحدّث البروفيسون “آلان وودورد” من جامعة “Surrey” عن إنعدام الشفافية من تيلجرام فيما يخص الحماية وذكر البروفيسور “ماثيو جرين” أخصائي علوم التشفير في جامعة “جون هوبكنز” أن تطبيق تيلجرام ضعيف في تشفير بيانات metadata التي تسمح للمُخترق بمعرفة موعد تواجد المُستخدمين وغيابهم عن البرنامج في كافة أوقات اليوم ومعرفة من يُحادثونهم من خلال هذه البيانات.

 اقرأ أيضا:  افضل 5 برامج اختراق الواي فاي للكمبيوتر والويندوز

ثغرات تطبيق تيلجرام

رُبّما إذا أردت تطبيق مُحادثة مُشفّر، عليك الإعتماد على واتس اب أو Signal أو iMessage وإبتعد نهائياً عن تيلجرام، وجدير بالذكر أن مؤسس وات اب “جون كوم” دخل في نزاع على “تويتر” مع مؤسس تيلجرام “بافل ديوروف” بسبب أكذوبة تشفير البيانات وذكر أن تيلجرام تقوم بتخزين رسائل وصور المُستخدم على خوادمها!

أيضاً، إدوارد سنودن الباحث الأمني الشهير شكك كثيرا في نظام التشفير الذي تستخدمه شركة “تيلجرام” في العام الماضي ولازالت التكّهنات مفتوحة للجميع في ظل غياب شفافية تطبيق تيلجرام الغير آمن.