نرغب دائماً في تسريع شبكة الواي فاي المنزلية ولكن قد يقوم أغلبنا بتثبيت الإنترنت بشكل خاطئ دون الإنتباه لبعض الأشياء التي قد تتسبب في بطئ إشارة الواي فاي وصعوبة إستقبال الإنترنت وقد تُلاحظ أثناء دخولك إلى أحد غرف المنزل وجود ضعف مستمر في تلقي اشارة الواي فاي دون فهم السبب.

سنستعرض معكم خطوات فعالة جدا تساهم في تسريع شبكة الواي فاي في المنزل وقمت بتجربة بعضها مثل تحريك مكان الراوتر إلى منتصف المنزل للحصول على تغطية أفضل وبالتأكيد علينا أن ننوه أن هذه الخطوات تُعتبر من الأساسيات لتثبيت شبكة واي فاي عالية الجودة وسريعة الإتصال وليست هنا خطوات سرية أو سحرية أو مُعقدّة في تنفيذها!

خطوات تسريع شبكة الواي فاي المنزلية

تسريع شبكة الواي فاي والاشارة

اقرأ أيضا:  افضل طريقتان لـ حماية الراوتر من الاختراق بدون برامج

خريطة الواي فاي

تعرض الصورة الماضية رؤية خاصة لتنقل إشارات الواي فاي داخل منزلك وكما ترى ستجد إعتراض الحواجز الأسمنتية لبعض هذه الإشارات وصعوبة وصولها إلى مكان بعيد في المنزل إذا قمت بتركيبه في أحد أركان الغُرف وهو ما يتسبب في بطئ اتصال الانترنت لديك.

إليكم بعض الخطوات سهلة التطبيق لتتمكن تسريع شبكة الواي فاي لديك ويمكنك تجربتها في أي مكان تذهب إليه دون الحاجة للإتصال بأحد مهندسي الشبكات ليقوم بهذه الخطوات الأساسية.

1- تركيب الراوتر في منتصف المنزل

افضل مكان للواي فاي

أول خطوة عند شراء راوتر جديد نقوم بها هي إختيار مكان مُناسب ليتم توزيع إشارة الواي فاي في كافة الغرف ولذلك علينا أن نختار منتصف الشقّة التي تعيش بها ليتم توزيع الإشارة بشكل مُنصف لكافة الغرف ولذلك، إذا قمت بوضع الراوتر في ركن الغرفة أو بجانب الشباك ومصادر الهواء الشديدة ستجد فقدان اشارة الواي فاي مستمر.

2- لا تضع الراوتر على الأرض

تسريع شبكة الواي فاي

ليست فكرة جيدة بالمرة أن تضع جهاز الراوتر على الأرض لعدة أسباب ستعترض اشارة الواي فاي التي يتم بثها عادة من الأنتينا بشكل مُنخفض نسبياً بالإضافة لصعوبة تجاوز الأشياء المعدنية والأسمنتية التي ستواجه إشارات الواي فاي بكل تأكيد عند وضعه بشكل مُنخفض.

اقرأ أيضا:  حماية الراوتر: كيفية أضافة أشخاص محدده للإتصال بوايرلس الراوتر

وينصح خُبراء شبكات الإنترنت بتنصيب الراوتر في مستوى أعلى قليلاً مثل وضعه على أحد المكاتب أو الرفوف في منتصف منزلك ولا تضعه في الدور الأرضي إذا كنت ستستخدم الإنترنت في الشُقق الأخرى والأدوار العُليا من المنزل إذا كان يتكون من طابقين أو أكثر.

3- وضع الراوتر في أكثر غرفة تستخدم الإنترنت

راوتر في غرفة العمل

ليست هناك حاجة للتفكير في مكان أقوى للحصول على إشارة واي فاي إلا في نفس الغرفة ولذلك، إذا كنت تعمل بشكل دائم في أحد الغرف وتحتاج الإنترنت دائما أن يبقى على إتصال ثابت، إحرص على وضع جهاز الراوتر في نفس الغرفة حتى تحصل على تسريع شبكة الواي فاي بشكل دائم وبدون بطئ.

4- تنصيب الراوتر في ساحة مفتوحة

تقوية اشارة الواي فاي

بلا شك، تواجد جهاز الراوتر في غُرف وساحات مفتوحة يسمح بوصول إشارة الواي فاي لأقصى درجة ممكنة في ظل عدم وجود مُعارضة من المعادن أو الأشياء الأخرى ولذلك لا تضع جهاز الراوتر في خزانة الملابس أو صندوق مغلق لحمايته كما يفعل بعض الأشخاص.

أيضا لا يفضل تنصيب الراوتر وتثبيته بين قطعتين من الأثاث ويُمكنك تجربة الرؤية لوضع الراوتر في المكان الصحيح وقم بالوقوف من عدة زوايا وإنظر إلى الراوتر أمامك فإذا وجدته دائماً في معظم الإتجاهات التي تنظر منها إذا، أنت تستخدم الطريقة الأفضل لتثبيت جهاز الراوتر.

5- إبعاد جهاز الراوتر عن الأجهزة الإلكترونية

ابعاد الراوتر عن الاجهزة

بالتأكيد عند إتصالك بأحد خدمات الدعم الفني لحل مشاكل الإنترنت يُخبرك أن تُبعد جهاز الراوتر عن جهاز التكييف أو الأجهزة الكهربائية عالية الإستهلاك للطاقة أو أي جهاز يرسل إشارة كهرومغناطيسية مثل التلفاز والهواتف أو الأجهزة التي تملك مُحركات ومن الأفضل دائما للحصول على اشارة واي فاي قوية أن تُبعد الراوتر عن هذه الأجهزة.

اقرأ أيضا:  قطع الانترنت عن المشتركين في الراوتر بدون برنامج

ومن الأفضل إبعاد الراوتر عن الأشياء التي تحمل أي نوع من المعدن والمرايا الكبيرة و أي صناديق تحتوي على الماء مثل أحواض السمك حيث تحجب هذه الأشياء إمكانية وصول إشارة الواي فاي لمكان أبعد.

6- ضبط أنتينا الراوتر واحدة أفقياً وأخرى رأسياً

ضبط انتينا الراوتر

تأتي معظم أجهزة الراوتر بقطعتين من الأنتينا لإرسال الإشارة ويُمكنك ضبط واحدة في وضع أفقي والأخرى بوضع رأسي حيث تمكنك من تغطية الإشارة في أرجاء المنزل بشكل أفضل ويتم توزيعها بشكل مستمر لتتمكن من تسريع شبكة الواي فاي في معظم الإتجاهات.

هناك العديد من الأجهزة التي تأتي بأكثر من أنتينا 3،4،5 وتمنحك خيارات عديدة لتوزيع اشارة الواي فاي في كل منطقة بالمنزل وهي أعلى في السعر بكل تأكيد.

7- قياس قوة إشارة الواي فاي

اختبار سرعة الواي فاي

الآن عليك ان تختبر بعض الخطوات السابقة ومدى تأثيرها على تقوية إشارة الواي فاي ويُمكنك تجربة برامج قياس سرعة شبكة الواي فاي مثل Cloudcheck or Amped’s Wi-Fi Analytics وتعرض لك هذه التطبيقات خريطة لإشارة شبكة الواي فاي المنزلية عبر المنزل وتمنحك بعض الإرشادات لتنصيب الراوتر في الإتجاه الأفضل.

8- تحديث برنامج الراوتر

تحديث برنامج الراوتر

دائماً قم بتحديث الراوتر من الموقع الرسمي حيث تأتي هذه التحديثات بإصلاحات أمنية وبعض التعديلات لتطوير آداء الراوتر والحصول على سرعة أفضل في شبكة الواي فاي ولكن هناك تعديل يدوي يُمكنك تطبيقه لتسريع اشارة الواي فاي عبر تغيير قناة تردد إشارة الواي فاي.

تغيير قناة الوايرلس change wireless Channel

يُمكنك الدخول لإعدادات الراوتر عبر عنوانIp مخصص ستجده مكتوباً بأسفل الجهاز وغالبا يكن “192.168.1.1” أو 192.168.0.1″ وتختلف حسب كل جهاز راوتر ويُمكنك الذهاب لإعدادات wireless Channel داخل خيارات “LAN” أو “Network” ويُمكنك تغيير الإشارة حسب ما يناسب منطقتك الحالية.

9- التحقق من مشاكل الإنترنت

فحص مشاكل الواي فاي

رُبما بطئ شبكة الواي فاي بسبب مشاكل من الشركة المزودة للإنترنت لديك ولذلك يُمكنك إجراء إختبار لسرعة الإنترنت أولاً ومعرفة إذا كانت السرعة للتحميل/الرفع تصل إليك بسعتها الكاملة وليست هناك مشاكل في خط الهاتف أو الوصلات أو أعطال من طرف شركة الإنترنت أو من جهاز الراوتر نفسه.

اقرأ أيضا:  اداة مجانية لحل اكثر المشاكل التي تواجهك اثناء تصفح الانترنت

اذا وجدت سرعة الانترنت جيدة ولكن هناك مشاكل من جهاز الراوتر تُبطئ سرعة الواي فاي، يفضّل فصله عن الطاقة لمدة دقيقتين وإعادة التشغيل ومحاولة التجربة مرة أخرى.

10- شراء راوتر جديد

شراء افضل راوتر جديد

إذا لم تفلح معك الخطوات السابقة، يُمكنك شراء راوتر جديد يحصل على تقييم أفضل عبر الإنترنت في تقديم إشارة واي فاي قوية ويعتمد على تقنيات بث أفضل وأسرع حيث ستجد أن هناك سرعات مختلفة لأجهزة الراوتر وأشهرها 300Mbps/150Mbps.

اقرأ أيضا:  افضل اجهزة راوتر وايرلس رخيصة السعر بأقل من 500جنيه

كما يُمكنك تغيير قطع الأنتينا في جهاز الراوتر ولكن قليل من الأجهزة تُدعّم تغيير القطع وغالباً تكن من أجهزة الراوتر عالية السعر والآداء مثل أجهزة راوتر سيسكو وAsus ونادراً ما ستجد دعم لقطع غيار الراوتر في الدول العربية بكل تأكيد.

كما يُمكنك شراء جهاز repeater وتوصيله بالراوتر وهو جهاز يُمكنك من بث الإنترنت مرة أخرى عبر شبكة الواي فاي لتغطية مناطق أوسع في منزلك وليست لها علاقة بإمكانية تسريع شبكة الواي فاي ولكنها تقوم فقط بتوزيعه عبر عدة زوايا مُختلفة.