إذا كنا نتحدث عن أنظمة تشغيل الكمبيوتر فإن نظام “ويندوز” يآتي في الصدارة فبسبب المميزات العديدة التي يقدمها للمُستخدم نال شعبية كبيرة، لذلك فإذا كنت تعتمد عليه كانظام تشغيل لحاسوبك دعني أخبرك من خلال هذه المقالة عن حيل مميزة قد تجعل استخدامك اكثر إحترافية.

إقرأ ايضاً 15 من افضل ادوات ويندوز قد لا تعلم بوجودها

ويندوز


إنشاء اختصار لمحتوي لوحة التحكم في ويندوز

Control Panel Shortcuts

لوحة التحكم – Control Panel تحتوي علي العديد من الاعدادات التي يُمكنك من خلالها التحكم في نظام ويندوز وإصلاح الاخطأ التي به، لذلك إذا كنت ترغب في تصنيف هذه الاعدادات وجمعها في ملف واحد فيُمكنك ذلك علي طريق إنشاء ملف جديد وإعادة تسميتهُ ليصبح هكذا CP.{ed7ba470-8e54-465e-825c-99712043e01c}


فتح برامج شريط المهام عن طريق الكيبورد في ويندوز

taskbar keyboard

إذا كان شريط المهام لدي حاسوبك يضم إختصارات عديدة للبرامج فيُمكنك تشغيلها ببساطة وسرعه عن طريق لوحة المفاتيح، كل ما عليك هو الضغط علي زر “شعار الويندوز” ثم الاختصار العددي الخاص بالبرنامج، للتوضيح اكثر فمثلاً من خلال الصورة السابقة إذا ضغطت علي شعار الويندوز + رقم 5 سيقوم بفتح برنامج “سبوتيفاي“.


نسخ مضمون رسائل الخطأ التي تظهر في ويندوز

Copy Windows Error Messages

أحياناً تظهر للمُستخدم رسائل خطأ ويرغب في البحث عنها لمعرفة كيفية حلها وفي هذا الحالة يقوم بكتابة الرسالة التي تظهر في مربع البحث, الامر يبدو ممل أليس كذلك؟! .. لكن يكون أسهل إذا قمت بالضغط علي ازرار Ctrl+C حين تظهر الرسالة حيث بذلك يتم حفظ مضمون الرسالة في الحافظة وعليك الضغط علي Ctrl + V في مربع البحث ليتم لصق المحتوي فوراً.


إعادة تسمية مجموعة ملفات بدون برامج في ويندوز

تسمية الملفات

يوجد برامج عديدة تقوم بمهمة إعادة تسمية اكثر من ملف في وقت واحد لكن أنت بغني عن تثبيتها لأن هناك خدعة بسيطة في ويندوز إذا قمت بها سيتم تغيير اسماء الملفات فوراً، ويمكنكم معرفة هذه الخدعة من خلال هذا المقال “حيلة بسيطة في ويندوز لإعادة تسمية الملفات دفعة واحدة“.


إضافة ملفات جديدة إلى مجلد المفضلة

Add new folders to File Explorer's Favorites

يمكن فتح الملفات بسرعة عن طريق إضافتها إلى قسم المفضلة المتواجد في الجزء العلوي في مجلد File Explorer، كل ما عليك هو فتح الملف ثم اضغط بـ زر الماوس الايمن علي آيقونة Favorite ومن القائمة المنسدلة اضغط علي Add current location to Favorites ليتم اضافة الملف فوراً في المفضلة.


التحكم في حجم آيقونات سطح المكتب إلي ما يناسب

mousewheel

من المميزات الرائعة في ويندوز إنه يسمح للمُستخدم بتغيير آيقونات سطح المكتب، حيث يُمكن تصغير حجمها إلي اقصي درجة إذا كنت تريد توفير مساحه اكبر علي الديسك توب، وللتحكم في الحجم كل ما عليك فقط هو الضغط علي زر Ctrl وتحريك عجلة الفأرة إلي الاسفل او الاعلي لتلاحظ حجم الايقونات يتغير مع الحركة.