الآن علينا جميعنا أن نبدأ في حماية حساب جوجل خاصة أن أغلبنا يعتمد على حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بشركة جوجل جيميل في تشغيل عدة خدمات ولكن لا يهتم الكثير بحماية الحسابات ويكتفي فقط بوضع كلمة سر وغالباً تكون كلمة سر ضعيفة يُمكن فك تشفيرها وسرقتها بسهولة بواسطة أحد البرامج ولذلك، يجب دائماً أن تفكّر في وضع خيارات أخرى تحمي معلوماتك.

جميعنا نملك أحد حسابات جوجل جيميل لهاتف اندرويد او لاستخدام يوتيوب والخرائط ولذلك علينا اتباع خطوة هامة جدا وهي طبقة حماية ثانية وهي معروفة بإسم Two Step Authentication أو Two Step Verification وتقوم هذه الخاصية دائماً عند تسجيل الدخول بإرسال كود سرّي لرقم الهاتف الخاص بك.

ضرورة الكود السري لـ حماية حساب جوجل

توفّر شركة جوجل الأكواد السرية المربوطة برقم جوالك بعدّة طريقة فيُمكنك إستخدام الطريقة التي ذكرناها 2step auth وذلك عبر إتباع الخطوات المشروحة بسهولة في الفيديو السابق ولكن إن لم تتمكن مُشاهدته، إليك الخطوات التي تُمكنك من ربط جوالك بحساب جيميل وتفعيل خاصية الكود السرّي.

اقرأ أيضا:  كيفية حذف عمليات البحث الصوتي من جوجل وبحث يوتيوب

  • 1- قم بتسجيل الدخول عبر حساب جوجل ثم الذهاب إلى صفحة “myaccount.google.com“.
  • 2- إضغط على زر صفحة Sign In &Security.
  • 3- سنذهب لأسفل الصفحة قليلاً ونضغط على 2-Step Verification ثم ستظهر لك صفحة تعريفية بالخاصية وستضغط على Get Started.
  • حماية حساب جيميل بالكود
  • 4- سيطلب منك جوجل كتابة كلمة السر الشخصية للتأكد من هويتك ثم الدخول.
  • 5- اكتب رقم جوّالك في المُربّع المخصص لربطه بحساب جوجل جيميل ثم اضغط Try It.
  • حماية حساب جيميل بكود الهاتف
  • 6- الآن سترسل لك شركة جوجل كود تفعيل الجوال في رسالة نصية وقم بكتابته عبر المُربّع المُخصص.
  • 7- تم تفعيل خاصية جوجل 2-Step Verification الآن وسيطلب منك دائماً عند تسجيل الدخول أن تكتب كلمة السر وبعدها يجب عليك أن تدخل الكود السري الذي سيصلك في نفس اللحظة على جوالك.

اقرأ أيضا:   افضل خدع البحث في جوجل ..9 حيل واختصارات رائعة!

هكذا يا أصدقائي تعمل خاصية حماية الحسابات بكود الهاتف وبكل سهولة، أنت تقوم بتسجيل الدخول عبر طبقتي حماية متكونة من كلمة السر وكود الدخول السري الذي يصل لجوالك الشخصي الذي بالتأكيد يوفّر لك الحماية خاصية عند سرقة كلمة السر ومُحاولة إختراق حساب جوجل جيميل وسرقته وهذه الخطوة تحميك دائماً في هذه اللحظة.

اختيار كلمة سر معقدة وقوية

حماية حساب جيميل بكود الهاتف

لن أتحدّث كثيراً عن فنّيات كتابة كلمات السر فهناك العديد من التطبيقات المجانية ومواقع الويب التي توفّر لك كلمة سر قوية ويُمكنك الحصول على عدة كلمات سر وإدارتها عبر تطبيقات مثل Dashlane و1Password أو البحث في جوجل عن مواقع “password generator” وستجد العديد من مولدات كلمات السر المعقدة.

ولكن هناك أساسيات علينا جميعا أن نعرفها ونطبقها في جميع كلمات السر على أي موقع وليس حساب جوجل فقط، ويجب علينا أن نراعي كتابة أكثر من 8 حروف من ضمنهم حروف كبيرة وصغيرة “Caps&small” +رموز مثل $*&+ أرقام+ والتنويع بينهم دائماً وكمثال: [email protected] وهكذا.

كلمة أخيرة بخصوص حماية الحسابات

هذه كانت الطريقة الأبسط لتمكينك من حماية حساب جوجل جيميل الخاص بجوجل وكل منتجاتها مثل يوتيوب واندرويد والتطبيقات والمواقع الأخرى كما يقوم البعض باستعمال بريد جيميل أيضا عند تسجيل حساب فيسبوك ولذلك عليك حمايته دائماً بهذه الطريقة وتطبيقها على الحسابات الأخرى التي تملكها.

 اقرأ أيضا:  افضل طريقتان لـ حماية الراوتر من الاختراق بدون برامج

لا تتكاسل وتنسى هذه الخطوة وتعتمد فقط على كلمة سر ضعيفة لن تنفعك عند سرقة الحساب بكل تأكيد خاصة ان الجوال دائماً سيكن معك ولن يتمكن أحد من تسجيل الدخول إلا بالأكواد السرية التي تصل إليه بالإضافة لإمكانية تخصيص أرقام جوال إحتياطية في حالة ضياع جوالك.

جوجل تمكنك أيضاً من الحصول على نسخة إحتياطية من هذه الأكواد وعددها 9 أكواد وستجدها في صفحة 2Step Verification تحت إسم “Backup codes” أو يمكنك دائماً تسجيل الدخول عبر فحص كود الباركود بواسطة تطبيق جوجل Authentication app وهذه الخواص أيضاً ستجدها في العديد من المواقع مثل تويتر وانستجرام وغيرها.