كما وعدنا في المقال السابق من سلسلة حماية الراوتر والذي تحدثنا فيه عن شرح قطع الانترنت عن المشتركين في الراوتر بدون برنامج، ها نحن نفي بوعدنا بتقديم طريقة آخري لحماية وايرلس الراوتر من المخترقين وذلك عن طريق تحديد أشخاص مُعينة ومحدده وموثوق بها لتسمح لها فقط بالدخول إلي الـ Wi-Fi في الراوتر الخاص بك، وعند محاولة آي شخص آخر الدخول حتي إذا أمتلك كلمة المرور فلا يستطيع إطلاقا سحب أنترنت من الراوتر. دعونا نتعرف علي هذه الميزة التي تتواجد في أغلب الرواتر الحديثة لحماية الانترنت.

Guest Access Router

تطلب هذه العملية الدخول إلي شاشة اعدادات الراوتر وقد استعرضنا في الشروحات السابقة كيفية الدخول إليها ولكن دعونا ايضاً نذكرها في هذا المقال بشكل سريع وفي نقاط قليلة.

  • قم بفتح آي متصفح ويب علي حاسوبك.
  • ثم اكتب في شريط العنوان (192.198.1.1)، واضغط Enter.
  • ستظهر نافذة إدخال اليوزر والباسورد والذي يكونان في الغالب كلمة admin.
  • اضغط Enter لتحويلك مباشرة إلي شاشة اعدادات الراوتر.

ثم تابع ما يلي…


كيفية تحديد اشخاص مُعينة للوصول إلي وايرلس الراوتر

Capture

بعد الدخول لصفحة اعدادات الراوتر ستكون كما بالصورة السابقة إذا كان الراوتر من نوع TP-link وبالتاكيد تختلف حسب نوع الراوتر لكن حاول البحث عن الاعدادات التي نذكرها إياها ولاشك إنها متوفرة في اي راوتر.

علي أي حال قم بالإنتقال إلي قسم Interface Setup ومن ثم الضغط علي تبويبة LAN والتمرير قليلاً للأسفل حتي تصل إلي قسم DHCP Table فمن خلاله يُمكنك معرفة الاشخاص المتصلة بالراوتر ولكن ما نحتاجه منها هو نسخ رقم الماك ادريس MAC Address لكل شخص تريد اضافته للإتصال بوايرلس الراوتر.

2

بعد نسخ ارقام الماك ادريس لهذه الاشخاص، أنتقل إلي تبويبة Wireless من نفس قسم Interface Setup، ومن ثم التمرير إلي اسفل الصفحة حتي قسم Wireless MAC Address Filter.

عليك الان بتفعيل هذه الميزة عبر الضغط علي Activated من امام خانة Active، وايضاً تأكد من خانة Action إنها Allow Association. ثم قم بعدها بلصق ارقام الماك ادريس في الخانات المتاحه بالأسفل وينبغي أن في كل خانة رقم واحد وبالترتيب.

بمجرد الضغط علي زر Save أسفل الصفحة، ستبقي الاجهزة التي قمت بإضافتها متاح لها الوصول للأنترنت عبر الوايرلس، اما الاشخاص الذي لم تقم بإضافتهم فسيظهر لهم أنهم بالفعل متصلين بالراوتر ولكن لا يستطيعون الدخول علي الانترنت نهائياً.