رُبّما واجهتك مشكلة GPT Partition Style وهي الرسالة التي تظهر أثناء تثبيت ويندوز 10 الذي يتطّلب تثبيت النظام على بارتشن نظامه MBR وبالتأكيد ستخبرك الرسالة بانه عليك تحويل البارتشن من Gpt إلى Mbr لتتمكن من تثبيت نظام ويندوز 10 على حاسوبك بشكل طبيعي.

ولكن لحل هذه المشكلة أثناء عملية التثبيت سنحتاج أن نستخدم أوامر Diskpart من تطبيق CMD لتحويل البارتشن إلى Mbr وللأسف، هذه الطريقة ستقوم بحذف كافة الملفات والبيانات المُتواجدة على القرص الصلب لتحويل نظامه إلى Mbr وهي الطريقة التي سنستعرضها بالإضافة لطريقة أخرى أسهل بكثير حتى لا نضطر لحذف البيانات.

اقرأ أيضا:  هذه افضل 3 طرق لـ تثبيت ويندوز من الفلاش ميموري

1- حل مشكلة GPT Partition Style ويندوز 10 بدون فورمات

مشكلة gpt partition style

إذا قمت بحرق نسخة Iso الخاصة بنظام ويندوز 10 على فلاش ميموري بواسطة آداة مايكروسوفت windows usb dvd tool سيتم حرقها بنظام NTFS وهو الأمر الذي يمنع ويندوز 10 من التثبيت على بارتشن نوعه GPT ولذلك، سنستخدم برنامج “Rufus” الأشهر في نسخ ويندوز على فلاش ميموري.

غرد هذا الحلاضغط هنا للتغريد“.

مشكلة gpt partition ويندوز 10

سنختار ملف Iso بالضغط على علامة الإسطوانة بجانب كلمة Iso Image وسيتم تغيير الإعدادات تلقائياً إلى نظام ملفات Ntfs ولكن ما سنفعله هو التأكد من إختيار “gpt partition scheme for uefi” المتواجدة أسفل خيار “partition scheme and target system type” وسيتم تغيير نظام الملفات إلى Fat32.

اقرأ أيضا:  تثبيت ويندوز 8.1 من الفلاش ميموري ببرنامج Rufus

الآن سنقم بإعادة تشغيل الحاسوب والإقلاع مُباشرة من الفلاش ميموري وقم بإختيار بارتشن C أثناء عملية التثبيت أو أي بارتشن تُريد تثبيت النظام بداخله ثم قم بعمل Format ثم إضغط Next ولن تظهر لك رسالة GPT Partition Style مرة أخرى.

2- تحويل البارتشن من Gpt إلى Mbr

التحويل إلى Mbr من gpt ويندوز 10

إذا كنت لازلت تعمل على نظام ويندوز 7 أو 8 وتنوي تثبيت ويندوز 10، يُمكنك أولاً تحويل البارتشن إلى Mbr من Gpt بواسطة برنامج “AOMEI Partition Assistant” الذي يُقدّم خطوات سهلة جداً وشرحناها مُسبقاً في مقال: تحويل البارتشن الى gpt من mbr بواسطة برنامج AOMEI.

الخطوات المذكورة في المقال لن تتغير إلا عند الضغط كليك يمين على البارتشن ثم إختيار Convert To Mbr بدلا من Convert To gpt ثم تضغط Apply ثم تضغط Ok وسيطلب من إعادة تشغيل الحاسوب لإتمام العملية دون فقد البيانات.

3- حل مشكلة GPT Partition Style أثناء التثبيت

التحويل إلى mbr ويندوز 10

أثناء عملية تثبيت ويندوز 10 وإذا ظهرت لك رسالة GPT Partition Style يُمكنك الضغط على Shift+F10 لفتح برنامج CMD وتابع الخطوات التالية ولكن يجب عليك أولا أخذ نسخة إحتياطية من ملفاتك الهامة حتى لا تخسرها لأن هذه الأوامر ستؤدي لحذف كافة البارتشن لإنشائهم مرة أخرى بنظام Mbr.

  • إكتب أمر Diskpart وإضغط Enter
  • سنكتب list disk لعرض الأقراص الصلبة الموصولة
  • سنختار رقم القرص الصلب 0 أو 1 إذا كان هناك أقراص أخرى
  • سنكتب الأمر clean ونضغط Enter ولكن هذا الأمر يحذف كافة المعلومات والبارتشن المتواجدة
  • والآن سنكتب  convert mbr ونضغط Enter لتحويل نظام البارتشن
  • وستظهر لك الآن رسالة تأكيد لهذه العملية.

اقرأ أيضا:  طريقة استعادة بارتشن مفقود ببرنامج ريكفري مجاني

هذه الخطوات الثلاث سترشدك دائما في تثبيت ويندوز 10 وحل مشكلة GPT Partition Style التي تمنعك من تثبيت النظام وأنصحك دائما بأن تبدأ بالخطوة الأولى لحرق ويندوز 10 بدعم لبارتشن Gpt بدلاً من الحاجة لتحويله إلى Mbr وخوض الخطوات الأخرى إلا في حالة الحاجة إليها.