ربما صادفت يومًا و انت تشترى احد شاشات التليفزيون الحديثة سواء كانت LCD او LED بوجود ملصق شعار DLNA على جهاز التلفاز الحديث هذا.

شعار DLNA
شعار DLNA

مدونة مجنون كمبيوتر ستاخذك فى رحلة تعريفية قصيرة لكى تعلم اكتر ما هى تقنية Digital Living Network Alliance اى ما يعرف بتحالف شبكة الحياة الرقمية و المعروفة اختصارًا بDLNA و هى عبارة عن مجموعة من المنظمات و التى تتضمن العديد من الشركات المصنعة للاجهزة المنزلية المعاصرة و التى قامت بانشاء مقياس او تقنية تسمح لجميع الاجهزة التى تحتوى على هذه التقنية بمشاركة المحتوى الرقمى عبر الشبكة المنزلية، مما يسمح للكثير بالإستمتاع بالوسائط الرقمية من دون الحاجة للتوصيلات المعقدة فقط تحتاج الى جهاز خادوم للDLNA عليه مكتبة رقمة للمحتوى الذين تودون مشاركته و قم بتوصيل اجهزة العرض بالشبكة المنزلية و انتم جاهزون للإنطلاق!

 

ما تحتاج ان تعرفه عن الDLNA قبل التشغيل:

اولا: هناك نوعان من اجهزة الDLNA اساسيان فى كل شبكة منزلية.

 

أ) الخادوم DLNA Server: و هو غالبًا ما يكون جهاز حاسوبى PC به مكتبة رقمية تحتوى على فيديوهات و اغانى ليقوم بإرسالها على الشبكة ليتم تحميل تلك المكتبة الرقمية على اجهزة العرض الخاصة بكم و التى تقع فى التصنيف التالى للأجهزة.
امثلة للبرامج التى ممكن ان تحول جهازك الى خادوم: Serviio و TwonkyMedia و Orb و TVersity. و التى سأتطرق لشرحها لاحقًا فى موضوع متكامل، تابعونا على مدونة مجنون كمبيوتر.
ب) العميل DLNA Client: و ذلك النوع من الأجهزة لا يمكن إضافة تقنية الDLNA اليه ان لم تكن مدرجة به من ذى قبل. فالمطورون لتلك التقنية اعلنوها صراحة ان اجهزة العرض نوعان نوع يدعم تقنية DLNA عند التصنيع و نوع لا و لن يدعمه ابدًا حتى هذه اللحظة.

– امثلة للاجهزة التى تعمل كعميل: اغلب شاشات التلفاز الذكية الحديثة Smart TVs و اجهزة المذياع الرقمى Digital Radios و جميع الشاشات المزودة بتقنية DLNA و التى تعمل ملصق DLNA certified.

 

Smart TV
Smart TV

 

ثانيًا: مشاكل الDLNA الشائعة

قبل ان نتطرق الى اليه عمل تقنية الDLNA الرائعة خاصة عند مشاركة كم هائل من المحتوى بكل سهولة و يسر عن طريق العديد من الاجهزة المنزلية نود ان ننوهكم الى بعض المشاكل الشائعة و التى سوف نحدثكم عنها فى الفقرة التالية.

بعض اجهزة العميل او الDLNA Client تتكمن من تشغيل بعض صيغ الملفات بينما البعض الأخر لا يتمكن من ذلك. فمثلا قد تجد تلفاز SONY يعمل بتقنية DLNA قد يتمكن من تشغيل فيديو بصيغة MP4 و لا يتمكن من تشغيل فيديو بصيغة AVI و تلفاز SAMSUNG يتمكن من تشغيل AVI ولا يتمكن من تشغيل فيديو بصيغة MP4 على سبيل المثال طبعًا. وتجد ان كلتا الجهازين يتفقان على سبيل المثال فى عدم قدرتهم على تشغيل فيديو بصيغة FLV. ايضًا العديد مثلا من تلك الأجهزة قد اعلن فشله فى تشغيل الملفات الترجمة الملحقة ان كانت باى لغة غير الإنجليزية!

و لكن! بعض البرامج التى تحول جهازك الى خادوم قامت بتلافى تلك المشاكل تمامًا عن تقنية الTranscoding over the Air و هى تقنية تحويل الملف فى الهواء! و التى سنقوم بشرحها ايضًا عند شرح برامج الخوادم. تلك التقنية تقوم بتحويل جميع صيغ ملفات الفيديو على جهازك اثناء البث فقط الى الصيغة التى يتمكن جهازك من تشغيلها و ايضًا تقوم بدمج الترجمة باللغة العربية بالترميز الصحيح لتعمل بشكل كامل و صحيح على اجهزة العرض لديكم. تابعونا على مدونة مجنون كمبيوتر.

ثانى مشكلة قد تقابلك ان كنت ممن يشترون المحتوى الرقمى (فيديوهات او اغانى) عن طريق المتاجر الرسمية القانونية انك قد لا تستطيع ان تشارك المحتوى المحمى و الذى يطلق عليه DRM Content و ذلك لتشفير ذلك المحتوى.

ثالث مشكلة قد تقابلك هى بالرغم من وجود اكثر من 250 مصنع فى اتحاد الDLNA الا بعض الشركات مثل Apple و Samsung تأبى الإنضمام و اصرت على توفير تقنية مخصصة لمنتجاتهم بعيدًا عن الDLNA مثل تقنية AirPlay فى اجهزة Apple و تقنية Samsung Link فى اجهزة Samsung.

DLNA Airplay

لذا ان كنت احد مشجعى منتجات احدى الشركتين فيجب عليك الإلتزام بشراء الاجهزة الخاصة بهم ان كنت تريد مشاركة المحتوى الرقمى او متابعة مدونة مجنون كمبيوتر 😉 فسنقوم بعرض موضوع اخر سيمكنك من مشاركة المحتوى من اجهزة Apple و Samsung عن طريق تقنية الDLNA بعيدًا عن تقنياتهم الخاصة.

ارجو ان تكونوا قد استمعتم بهذه الرحلة القصيرة فربما لديكم الآن معرفة مصغرة بتلك التقنية البسيطة و المعقدة فى آن واحد، ففى المواضيع اللاحقة ستحترف بث المحتوى الرقمى من خلال شبكتك المنزلية. فقد آن الأوان لتستفيد بشاشتك الكبيرة فى بيتك 😉