المحادثات السرية في الماسنجر أصبحت مُتاحة الآن داخل تطبيق فيسبوك ماسنجر وهي أفضل خيار لإرسال رسالة سرية ومشفرة لا يمكن لأحد الإطلاع عليها حيث أعلنت فيسبوك عن إتاحة خيار داخل التطبيق لفتح محادثة سرية ولا يمكنك تفعيل الرسائل المشفرة إلا يدوياً.

خاصية الرسائل المشفرة end-to-end كانت مُتاحة مسبقاً على تطبيق واتساب بشكل تلقائي وأيضا على تطبيق Signal بعكس تطبيق فيسبوك ماسنجر الذي أتاح الخاصية عبر زر يتم تفعيله يدوياً وذلك لحل بعض المشاكل مع الحكومات التي لا يعجبها تشفير كافة رسائل المستخدمين ولذلك عليك أن تحذر.

تشغيل المحادثات السرية في الماسنجر

المحادثات السرية في الماسنجر

إذا كنت تملك تطبيق فيسبوك ماسنجر للاندرويد أو IOS ستجد خاصية جديدة تمت إضافتها في التطبيق بعنوان “Secret Conversations” ويجب عليك تفعيلها لتمكين المحادثات السرية من إعدادات الضبط Setting ولكن لا يمكنك الاعتماد على هذا الخيار فقط.

اقرأ أيضا:  11 من افضل خدع فيسبوك ماسنجر للحصول على عدة ميزات

ولذلك، عند فتح محادثة جديدة على الماسنجر بالضغط على “new message” ثم الضغط على الزر الجديد وهو secret في أعلى يمين التطبيق لتفعيل المحادثات السرية في الماسنجر ولكن يجب أن يمتلك كلا الطرفين المستقبل/المرسل آخر نسخة من التطبيق.

إنشاء رسالة يتم تدميرها في الماسنجر

المحادثات السريه في الماسنجر

يمكنك أثناء فتح محادثة مشفرة جديدة من زر Secret أن تختار شخص أو إثنين على أقصى تقدير لإستلام الرسالة المشفرة كما يمكنك تحديد وقت لتدمير الرسالة من ثانيتين إلى يوم بعد قرائتها حتى يتم حذفها نهائيا من الانترنت.

وبالرغم من إتاحة هذا الخيار لحماية خصوصية المستخدم إلا أنه من الوارد أن ينسى بعضنا تفعيل المحادثات السرية عند الرغبة في إنشاء محادثة مشفرة وهو أمر ليس جيد بكل تأكيد ولذلك عليك أن تحذر جيداً وتفعيل هذا الخيار عند الرغبة في التواصل بسرية عبر الانترنت.

شاهد فيديو: طريقة كتابة رسالة مشفرة يتم تدميرها بعد القراءة

خاصية المحادثات السرية في الماسنجر تم تصميمها بتشفير  المتواجد Signal encryption system المتواجد تطبيق “Signal” للرسائل المشفرة وهو نظام تشفير يحظى بسمعة رائعة في أوساط ومجتمعات الحماية ولكن كما ذكرنا يجب تفعيله يدوياً.

فيسبوك لم تتمكن من تفعيل الرسائل المشفرة بشكل تلقائي لكافة محادثاتك وتركتها يدوياً بسبب بعض المشاكل مع حكومات مثل البرازيل التي رفضت تشفير واتساب الكامل للرسائل مما تسبب في غلق مقر الشركة هناك والقبض على الطاقم الاداري هناك.