يشتهر نظام لينكس بانه نظام مجاني ومفتوح المصدر مما يعني أنه يمكنك تطويع النظام وإستخدامه كما تحب بتحكمك الكامل بالإضافة لأنه يعتبر أحد أقوى الأنظمة من حيث مستوى الحماية.

 

وسناخذكم في رحلة داخل 5 مقالات متتابعة لـ تعلم لينكس أوبنتو ونشرح كيفية تثبيت نظام لينكس اوبنتو ومعرفة أهم الأشياء والأدوات التفاعلية لإستخدام النظام، لذا تابعونا على فيسبوك لمتابعة الجديد فور نشره.

 

من قام بإبتكار نظام لينكس ؟

 

 

في 1970 ظهر إلى النور نظام يدعى Unix وقد كان مفتوح المصدر (أي قابل لقراءة وتعديل أكواده البرمجية)، مما جعله يجتذب الكثير من الشركات والمؤسسات والجامعات، وفي 1983 قامت شركة تُدعى AT&T (وهي المالكة لـ Unix) بتقييد النظام وإيقاف الشيفرة ومنع إتاحتها للآخرين، وأن على أي مؤسسة تريد نسخة من Unix أن تطلب ترخيصًا من الشركة لاستخدامه؛ اﻷمر الذي أثار وأغضب العديد اﻷشخاص.

 

أبرز الغاضبين كان شخصًا يدعى “ريتشارد ستالمان” (مؤسس حركة البرمجيات الحرة، ومشروع GNU)، مما جعله يبدأ كتابة مشروع جنو في 1984 مباشرة بعد سنة واحدة فقط من إقفال شيفرة Unix، وأما في 1985 أسس ريتشارد حركة ومؤسسة البرمجيات الحرة اللاربحيّة، وذلك لتقديم الدعم لمشروع جنو والبرمجيات الحرة، وبعد ذلك انضم إلى المشروع اﻵلاف من المبرمجين والمتطوعين من مختلف بقاع العالم.

 

بعد الانتهاء من تطوير وكتابة أجزاء كثيرة من نظام وبرمجيات GNU، كان آنذاك ينقصه شيء واحد ولكنه مهم جدًا، ألا وهو النواة (Kernel)، وفي تلك اﻷثناء بالتحديد عام 1991 قام طالب يدعى “لينوس تورفالدز” (مطور لينكس) بإنشاء نواة للنظام GNU وقد أسماها Linux وبهذا الشكل نتج النظام على النحو اﻵتي:

 

أدوات GNU + النواة (Linux) = نظام تشغيل متكامل (GNU/LINUX).

تعلم جنو لينكس

 

وتم تسمية نظام التشغيل الذي برمجه FreaX، كدمج للكلمتين Free و Freak. أما X آخر الإسم فدلالة على أن النظام شبيه بنظام التشغيل UNIX. لعام و نصف حافظ لينوس على هذا الاسم، لكن حين قام برفعه على سرفر لتسهيل مشاركته و تطويره لم ترق التسمية FreaX أحد مديري السرفر و العاملين مع لينوس في جامعة هلسنكي، Ari Lemmke،  و وضع المشروع في مجلد تحت اسم لينكس/Linux. هكذا استمر المشروع  بهذا الاسم. مع العلم أن لينوس نفسه هو من كان قدم تسمية لينكس قبل أن يستبعدها فيما بعد لصالح FreaX.

 

معلومة ^_^  شعار لينكس بطريق يسمى Tux. لينوس يحب البطاريق! هذا هو السبب الأساسي لاختيار هذا الشعار!

لكن ما معنى برمجيات حرة ونظام حر ؟

ما هي البرمجيات الحرة

 

  • برمجيات حرّة: حركة أسسها ريتشارد ستالمان لدوافع أخلاقية وتُركّز حريات المستخدمين أكثر من اﻷشياء اﻷخرى، أيّ أن حرية الشخص هي فوق كل اعتبار، ثم تأتي اﻷشياء اﻷخرى، وهذا يعني أن هاته البرمجيات (أو الشيفرة) قابلة للاستخدام والدراسة والتعديل وإعادة التوزيع ونسخها للآخرين بحريّة مطلقة وبلا أيّة قيود.

 

  • برمجيات مفتوحة المصدر: هي حركة تسبّب عدة أشخاص من ضمنهم لينوس تورفالدز مطور لينكس، وهي نفس البرمجيات الحرة تقريبًا، ولكن الفرق هو أن المصدر المفتوح يركّز أكثر على الدوافع التقنية والاستراتيجية و زريادة اﻹنتاجية وتحسين التطوير في تصميم البرامج أكثر من اهتمامها بالدوافع اﻷخلاقية التي تتميز بها البرمجيات الحرة.

 

ولنكون أكثر واقعية، فإنه لا يوجد فرق شاسع بين الحرّ والمفتوح المصدر، بل هما وجهان لعملة واحدة، ولكن ﻷنه توجد مشكلة في اللغة اﻹنكليزية في مصطلح Free Software، (فكلمة Free قد تعني مجاني وقد تعني حرّ، فربما تعني “برمجيات حرة” وربما تعني “برمجيات مجانية”)، ولهذا السبب فقد تم اختراع مصطلح Open Source لحلّ هذا اﻹشكال.

يعنى خلاصة القول انك تقدر تعدل علية براحتك وتنشئ توزيعة خاصة بيك

 

ما هي أفضل توزيعات نظام لينكس؟

افضل توزيعات لينكس

 

المقصود بالتوزيعة هى نظام مبنى على نواة لينكس الاساسية والتى من خلالها تستطيع التعامل مثل كالى لينكس متخصصة لإختبار إختراق بينها اوبنتوا متخصصة للعمل والاستخدام العادى

فإذا قارنا نظام التشغيل بسيارة فيمكن أن نعتمد التبسيط التالي:

 

في حالتنا كل السيارات لها محرك من نفس النوع وهو لينكس، لكن باقي الأجزاء والأكسسوارات مختلفة. هنا يدخل مفهوم التوزيعة. بتعبير آخر كل توزيعة لينكس هي نظام تشغيل محركه/نواته هو لينكس لكن من توزيعة لأخرى تختلف البرامج المثبتة فيها بدئيا والتصميم وكيفية تنظيم الملفات… كل توزيعة تكون عموما موجهة لهدف معين وتركز عليه أكثر.

 

من أهم توزيعات لينكس يمكن أن أذكر : ، Mint، Debian, Redhat/Fedora, Mageia, openSUSE، Arch

هناك ما يمكن أن نسميه باشتقاق للتوزيعات. يعني مثلا انطلاقا من توزيعة دبيان – Debian تم تطوير وإصدار توزيعات جديدة مثل أوبنتو – Ubuntu.  من هذه التوزيعات تم تطوير توزيعات مختلفة حسب توجهها والجمهور المخصصة له، فنجد مثلا في Ubuntu الاشتقاقات التالية:

  1. Ubuntu  : التوزيعة الأساسية و هي تستعمل بيئة المكتب يونيتي
  2. Kubuntu  : تستعمل بيئة المكتب KDE
  3.  Xubuntu  : تستعمل بيئة المكتب XFCE
  4. Edubuntu  : خاصة للمدارس وفيها برامج تعليمية كثيرة

 

– في لينكس لدينا نوعان من التوزيعات:

 

  • توزيعات مصدرية: أو التوزيعات الصفرية، وهي التي تم بناؤها من الصفر مثل Debian, Arch, Slackware, OpenSuse, إلخ…
  • توزيعات مبنية: وهي التوزيعات التي تمّ بناؤها فوق توزيعات أخرى (أو بالاستعانة بتوزيعة أخرى)، مثل توزيعة Ubuntu المبنية على Debian (فقد قامت أوبونتو بإدخال عدد هائل من التعديلات على دبيان لجعلها أفضل وأسهل للمستخدمين)، ومثال آخر: توزيعة LinuxMint وهي توزيعة مبنية فوق Ubuntu وغرضها تسهيل أوبونتو بشكل أكبر وإضافة بعض اﻷدوات واﻹضافات؛ واﻷغلبية الساحقة من توزيعات لينكس مبنية وليست مصدرية (ﻷنه لا حاجة لإعادة اختراع العجلة طالما هنالك أنظمة يمكن أن تبني فوقها وتحسّنها).

والصورة التالية توضح ” اضغط لمشاهدتها بالحجم الكبير ”

افضل توزيعات لينكس

 

إضافة لتنوع التوزيعات يمكن استعمال التوزيعة الواحدة ببيئات مكتب مختلفة. بيئة المكتب تعني تجميعة من البرامج  و الإعدادات. إلى حين التطرق لمفهوم بيئة المكتب بالتدقيق في مرحلة خاصة أقدمها لكم فيها أهم بيئات المكتب يمكنكم ملاحظة الفرق في الصور التي سأرفقها لكم بعد قليل لتوزيعات مختلفة من لينكس، بعضها يعتمد بيئة المكتب جنوم – GNOME و أخرى KDE.

 

ما هى اسهل توزيعة لنظام لينكس ؟

تعلم استخدام لينكس اوبنتو

انصحك بلينكس أوبنتو نظرا لسهولة إستخدامه وإنتشاره بين العديد من المستخدمين العاديين والذي يرغبون في تجربة النظام للإستخدام المنزلي.

 

من أهم ميزات أوبنتو أنه:

  1. مجاني
  2. يضم تقريبا كل ما يمكن أن تحتاجه من البرامج وكلها مجانية: برامج شات، صوت، فيديو، صور، تصفح ملفات،  حزمة مكتبية…
  3. من أسهل التوزيعات المتوفرة
  4. يتمتع بأمان وحماية كبيرة
  5. يتم تحديثه دائما ويتم طرح نسخة جديدة منه كل 6 أشهر. رقم النسخة يشير دائما لشهر وسنة صدورها : 13.04 يعني النسخة التي صدرت شهر 04 سنة 2013
  6. المساعدة والدعم متوفرين بكثرة لمستخدمي أوبنتو، فيمكنك إيجاد حل لأي مشكل يواجهك بالبحث في المواقع والمنتديات.

ما معنى اوبنتو 🙂

أوبنتو كلمة إفريقية، تعني التعامل بإنسانية إتجاه الآخر. على هذه الفلسفة بدأ مشروع أوبنتو، حيث كان  و لازال مطوروه  يرفعون شعار : لينكس للبشر – Linux for humain beeings متجاوزين بذلك الفكرة التي كانت تقزم لينكس بإعتباره موجها للخبراء فقط.

أوبنتو تعني أيضا ” أنا ما أنا عليه بسبب ما نحن عليه جميعا : I am what I am because of who we all are”.

ولتحميل نسخة اوبنتو من هنا

 

اختر 32 او 64 على حسب قوة جهازك انا انصحك بـ 32 بت

وفى انتظار ان شاء الله فى الدروس القادمة لنتابع معكم عملية تثبيت النظام.