مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

اهم برامج linux للتحميل.. 10 برامج اساسية في لينكس ننصحك بتثبيتها

هناك العديد ممن يعشقون نظام لينكس وبجد، هو نظام أكثر من رائع بجميع توزيعاته المُختلفة ولكن ماذا عن اهم برامج Linux التي تعمل مع اوبنتو وغيرها والتي يجب عليك تثبيتها الآن؟

اهم برامج Linux

اهم برامج linux افضل

بدون أن تبحث طويلاً، جمعنا لكم هنا افضل واهم 10 برامج Linux لتقوم بتحميلها هنا من المصادر الرسمية لها وهي من افضل ادوات لينكس التي لن تستغنى عنها بكل تأكيد ولكن هل إخترت توزيعة لينكس التي ستعمل بها؟

إقرأ أيضاً: لينكس Mint أو Ubuntu.. أيهما افضل توزيعة Linux للمبتدئين

المقال السابق استعرضنا فيه الفرق بين لينكس Mint ولينكس Ubuntu ومهما ستختار منهم، ستُلائمك البرامج المُقدمة هنا، اليك افضل واهم 10 برامج في نظام لينكس.

1- برنامج GParted

برامج لينكس GParted Linux

يُعتبر برنامج GParted هو افضل بارتشن مانجر لنظام لينكس يسمح لك بالتحكّم في القرص الصلب وآداء عدة مهام مثل إنشاء بارتشن جديد أو تقسيم الهارد ديسك وهو يأتي مُثبت مُسبقاً على نظام لينكس أوبنتو ولكن قد تحتاج إلى تثبيته مع التوزيعات الأخرى.

اقرأ أيضا: طريقة استعادة بارتشن مفقود ببرنامج ريكفري مجاني

يُمكنك البرنامج من تصغير و  تعديل حجم البارتشن بدون فورمات بالإضافة لحذف أو إضافة خواص لكل بارتشن مثل الإقلاع الذاتي Boot أو إخفاء البارتشن وعمل Hidden له، كما يُساعدك على استعادة الملفات المحذوفة من الهارد عبر نظام لينكس.

2- برنامج Pinta

برنامج الرسام Pinta لينكس

يأتي برنامج Pinta كبديل لبرنامج الرسام Paint في مايكروسوفت ويندوز ولكن برنامج Pinta يأتي ببعض الأدوات المُتقدمة في نظام لينكس وتسمح لك بتعديل الصور وإستخدام الفرش وأدوات الرسم كما هو الحال مع واجهة برنامج الرسام السهلة.

اقرأ أيضا: افضل 3 برامج بديلة للفوتوشوب يجب عليك تجربتها

ويمكنك البرنامج من بدأ تصميم جديد من الصفر أو تعديل صور متواجدة على حاسوبك وإضافة المؤثرات Effects للصور حيث يحتوي على 35 من المؤثرات الضوئية والفلاتر المميزة كما يدعم إنشاء التصاميم الفنّية Artwork بعدة أساليب.

3- برنامج QOwnNotes

برنامج QOwnNotes لينكس

برنامج QOwnNotes يسمح لك بكتابة وتسجيل الملاحظات ومهام اليوم وهو شبيه ببرنامج مايكروسوفت وورد كما يأتي بدعم الإختصارات لعمل تنسيق للنصوص ويُمكنك الحصول على الإختصارات الخاصة ببرنامج QOwnNotes بداخله من إعدادات الضبط ثم  Markdown Cheatsheet.

4- برنامج KeePassX

برامج لينكس KeePassX

ستعرف قيمة هذا البرنامج بعد تجربته لأول مرة حيث يُعتبر برنامج KeePassX من افضل برامج ادارة كلمات المرور بتشفير قوي لحمايتك من أي وسيلة للتجسس حيث يأتي بتشفير AES وTwofish Encryption لتشفير قاعدة بيانات كلمات السر التي تملكها داخل البرنامج.

ويسمح لك البرنامج KeePassX بتخزين كلمات السر ومعلومات تسجيل الدخول ويتم التعامل معها تلقائياً عند تسجيل الدخول عبر اي خدمة ويمكنك إستخدامه في توليد كلمات السر القوية وإختيار كلمة مرور لا يُمكن إختراقها وتخمينها.

5- برنامج Redshift

برنامج redshift linux

يقوم برنامج Redshift بمُهمّة رائعة دون تدخّل منك حيث يقوم بتقليل درجة الحرارة لشاشة الحاسوب تلقائياً وضبط الإضاءة لحماية العين من أشعة الكمبيوتر الضارة وتقوم بتقليل كمية الضوء الأزرق المُنبعث من شاشة الحاسوب في الليل.

اقرأ أيضا: افضل برامج ويندوز يُمكن استخدامها لحماية العين من اضاءة الشاشة

6- برنامج VirtualBox

يُمكنك برنامج VirtualBox من إنشاء وتثبيت أنظمة وهمية على حاسوبك وهو من أشهر البرامج لعمل نظام وهمي على عدة منصّات مُختلفة ومُستخدمي ويندوز قد يعرفوه مُسبقاً>

اقرأ أيضا: شرح برنامج Virtual box لإنشاء و تثبيت نظام وهمي على الكمبيوتر

ويسمح لك برنامج VirtualBox لنظام لينكس بتثبيت أنظمة أخرى مثل ويندوز وماك وسولاريس بجانب نظامك الخاص وتجربة أي شيئ تُريده بالإضافة لتوزيعات لينكس المُختلفة دون الحاجة لتثبيت النظام على أي بارتشن اخر.

برامج لينكس VirtualBox

ويمكنك تعديل خيارات الحاسوب الوهمي بمنحه عدد معين من الذاكرة Ram ومساحة القرص الصلب وجزء من موارد الحاسوب الأخرى كما يُناسبك.

7- برنامج Conky

برامج لينكس Conky

برنامج Conky يشبه مدير المهام في ويندوز حيث يعرض لك بعض المعلومات الهامة والحالية عن إستهلاك المعالج في لينكس وعرض درجة حرارة المعالج وحالة القرص الصلب والمزيد.

اقرأ أيضا: افضل برامج ويندوز لمعرفة درجة حرارة المعالج والقرص الصلب

ويمكنك إختيار ما تريد عرضه في واجهة برنامج Conky ويدعم حتى 300 عُنصر لمعلومات هامّة عن حاسوبك عبر إنشاء ملف config جديد ويُمكنك مشاهدة الطريقة عبر الموقع الرسمي.

8- برنامج PDF Chain

برامج linux PDF Chain

لا يُمكن أن ننسى برامج تشغيل الكتب الالكترونية PDF على نظام لينكس وبرنامج PDF Chain يُعتبر الأفضل هُنا وبالتأكيد مجاني كحال البرامج السابقة ويأتي بكافة ميزات اداة pdftk utility الشهيرة ولكن بواجهة سهلة وبسيطة تُناسب المُستخدم العادي.

اقرأ أيضا: 4 موقع لضغط حجم مستندات PDF بدون برامج

ويمكنك البرنامج من دمج ملفات PDF في ملف واحد أو طباعة خلفية الملف وبالتأكيد تشغيل واستعراض كافة ملفات PDF على نظام لينكس بالإضافة لعدة ميزات أخرى.

9- برنامج QWinFF

برامج لينكس QWinFF linux

برنامج QWinFF بواجهة رسومية سهلة هو البديل الأفضل لآداة FFmpeg في نظام لينكس ويسمح لك بتحويل ملفات الصوت والفيديو على نظام لينكس دون الحاجة لكتابة أوامر Command كما هو الحال في FFmpeg.

يدعم برنامج QWinFF تحويل الصوتيات والمرئيات إلى عدة صيغ مُختلفة كما يُملك محرر فيديو تفاعلي رائع شبيه ببرنامج الموفي ميكر على ويندوز ويسمح لك بقص الفيديو وعمل بعض التعديلات البسيطة في لينكس.

10- برنامج Audacity

برامج لينكس Audacity

برنامج Audacity مفتوح المصدر ويُعتبر من افضل برامج تحرير الصوتيات كما يأتي بعدة أدوات لتسجيل الصوت بإستخدام الميكروفون على نظام لينكس ويدعم صيغ قنوات صوتية متعددة multi-channel أو ستيريو أو Mono.

ويمكنك برنامج Audacity من إضافة المؤثرات الصوتية لأي ملف كما يدعم خاصية noise reduction لتقليل الضوضاء والإزعاج noise reduction في ملفات الصوت والتسجيلات بالإضافة لعدة ميزات أخرى.

اقرأ أيضا: افضل 5 مواقع تحميل برامج كمبيوتر آمنة بدون مالوير!

هذه كانت افضل برامج linux وأهم البرامج اللازمة لتحسين تجربة إستخدام نظام لينكس وبها الأدوات الأساسية لتشغيل الملفات والقيام ببعض التعديلات الأخرى في توزيعات لينكس.

شاركنا برأيك.. ما هي افضل برامج Linux قمت بتجربتها مُسبقاً.. شارك بتعليق 👏

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More