لاشك أن أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس وماك هي الانظمة التي تسيطر بالفعل علي جميع أجهزة الكمبيوتر لدي المُستخدمون كذلك نظام تشغيل ويندوز فون واندرويد وios.. هي ايضاً التي تتواجد علي معظم بل كافة الهواتف الذكية المتوفرة حالياً، لكن دعني أخبرك في هذه المقالة عن أنظمة تشغيل جديدة للكمبيوتر والهواتف الذكية موجودة ومتاحه للإستخدام ولكن لايعرفها آحد!
 سنقسم المقال إلي قسمين أحدهم لانظمة تشغيل الكمبيوتر والآخر للهواتف الذكية 😀

إقرأ ايضاً افضل 4 انظمة تشغيل بديله لنظام ويندوز Windows

 

انظمة تشغيل


انظمة تشغيل للكمبيوتر لا يعرفها أحد

1- نظام تشغيل Kolibri

kolibri

 

KolibriOS” هو نظام تشغيل خفيف وسريع للغاية ويعتبر أسرع نظام تشغيل متواجد حتي الآن حيث لا يحتاج مساحة كبيرة في القرص الصلب وايضاً الرامات ويحتوي علي برامج كثيرة تؤدي المهام بكل سهولة مثل المتصفح ومستعرض الصور ومحرر صور..إلخ، بالإضافة إلي امكانية تثبيت البرامج التي يدعمها هذا النظام..، حجم النظام خيالي وهو 18 ميجابايت.


2- نظام تشغيل ReactOS

Reactos

 

ReactOS” هو من انظمة تشغيل المجانية ومفتوحة المصدر لنظام تشغيل ويندوز وتم تصميمه علي نفس مبادئ نظام Windows 95 او عائلة Microsoft Windows NT مع بعض الاختلافات البسيطة، كما أنه يدعم تثبيت بعض برامج ويندوز وتشغيلها بدون مشاكل، بالإضافه إلى دعم الـ USB..، اما بالنسبة لحجم النظام فهو لا يتعدي 70 ميجابايت.


3- نظام تشغيل Tails

Tails

 

Tails” هو احد انظمة تشغيل لينكس (توزيعة) وتم تطويرهُ بغرض الحفاظ علي خصوصية المُستخدم حيث لايحتاج للتثبيت علي الحاسوب ويُمكنك تأدية المهام عليه بكل سهولة وعند غلق الحاسوب وإعادة تشغيله يتم حذف ما قمت به علي النظام بالكامل لذلك اطلق عليه البعض بنظام amnesic – فاقد الذاكرة (حجمه لا يتعدي 1 جيجابايت).


4- نظام تشغيل Qubes

Qubes

 

Qubes OS” هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر ويعتبر أكثر أنظمة التشغيل آمناً وهذا هو الهدف من تطويرهُ، كما أنه يجمع بين نظام تشغيل ويندوز ولينكس معاً فهو شبيه بعض الشيء بنظام ويندوز وتستطيع تشغيل برامج لينكس به بكل سهولة، لذلك إذا كنت ترغب في ترك نظام ويندوز او لينكس والانتقال لنظام يشبه لهما ويوفر المزيد من الحماية فنظام Qubes هو الانسب.


انظمة تشغيل للهواتف الذكية لا يعرفها احد

1- نظام تشغيل firefox

firefox os

 

firefox os” هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مصمم للهواتف الذكية ذات إمكانيات متوسطة او البدائية بحيث توفر للمُستخدم البسيط كل ما يحتاجهُ من تطبيقات مهمة مثل المتصفح ومُشغل موسيقي..إلخ، بما في ذلك متجر لتحميل التطبيقات.


2- نظام تشغيل Sailfish

sailfish

 

Sailfish” هو من انظمة تشغيل المستقلة للهواتف الذكية حيث لايشبه آي نظام تشغيل آخر وأعتقد انه سيتلقي نجاح كبير لآحقاً وذلك لعدة اسباب ربما يكون ابرزها هي إمكانية تشغيل تطبيقات اندرويد به وأنه مفتوح المصدر والحماية، كما أنه سريع في الاداء وتم إستخدامه في هاتف واحد يُدعي “Jolla“.


3- نظام تشغيل Tizen

Samsung Tizen

 

Tizen” هو نظام تشغيل مفتوح المصدر للهواتف المحمولة والساعات الذكية والتي تم تطويرهُ من قبل شركتي إنتل وسامسونج، وهو متاشبه كثيراً لنظام اندرويد من حيث المظهر، يحتوي النظام علي متجر للتطبيقات يضم اكثر من 1000 تطبيق، ومن الهواتف التي بالفعل تشتغل بهذا النظام هو هاتف samsung Z1.


4- نظام تشغيل ubuntu للهواتف الذكية

ubuntu phone

 

Ubuntu” هي من اكثر توزيعات لينكس شهرة ولها شعبية بين المُستخدمون، ومؤخراً اصبحت متاحه للجوالات الذكية وجاء تحت اسم “Ubuntu for Phones” النظام يركز بشكل كبير علي المحتوي والخدمات بدلاً من التطبيقات التقليدية وهذا ما يجعله سريع في تأدية المهام..، هناك هاتف واحد يعمل به وهو “BQ Aquaris E4.5

إقرأ ايضاً افضل توزيعات عليك استخدامها عند الانتقال إلي نظام تشغيل لينكس