اضافت شركة آبل لكل من هاتف ايفون 6s وكذلك ايفون 6s بلس شاشة حساسة مزودة بـ خاصية 3D Touch التي تكشف رد فعل المستخدم حسب الضغطة علي شاشة الجوال فعلي سبيل المثال إذا ضغطت ضغطة قوية فوق تطبيق يدعم الخاصية فيظهر لك خيارات سريعه بدلاً من الدخول إلي التطبيق نفسة، وعلي الرغم من ان عدد قليل من التطبيقات التي تدعمها إلا انه يُمكنك الاستفادة منها في اشياء كثيرة داخل نظام iOS علي آجهزة ابل، وفيما يلي نطرح لكم اهم 7 امور يجب معرفتها لتسهيل استخدامك علي الجوال.


خدع وحيل يجب ان تعرفها عن خاصية 3D Touch

iphone-6s-3d-touch-tricks

 

لنبدأ في عرض افضل 7 حيل قد لا تعرفها عن خاصية 3D Touch في جوالك الايفون 6s.


عرض الروابط في نفس الصفحة

link-preview

واحدة من مميزات خاصية 3D Touch انها تسمح للمُستخدم بتصفح محتوي اي رابط من نفس الصفحة بدون الحاجة لفتح تبويبة آخري داخل المتصفح بحيث يصبح الامر اسرع، كل ما تحتاج عند مشاهدة اي رابط هو الضغط عليه بقوة وستظهر نافذة منبثقة يتم تحميل محتوي الرابط فيها كما يُمكنك التمرير للأعلي لتظهر قائمة فتح الرابط، نسخه او اضافة لقائمة القراءة.

 

الانتقال إلي التطبيق السابق اسرع

app-switcher-3d-touch

 

ببساطة إذا قمت بفتح عدة تطبيقات متتالية علي جوالك وترغب في الانتقال بسرعه إلي إحدي التطبيقات التي تم فتحها مسبقاً فتستطيع فعل ذلك مع خاصية 3D Touch حيث تقوم بالنقر بقوة علي حافة الشاشة من الجانب الايسر إذا كانت لغة الهاتف بالانجليزية او الايمن إذا كان بالعربي، بعدها تستطيع الانتقال للتطبيقات الاخري تماماً كانك ضغط علي زر Home 🙂 .

 

إلتقاط صورة سيلفي سريعاً

selfies-preview

احياناً يحدث امور مثيرة نحتاج فيها لإلتقاط صورة سيلفي سريعة من الجوال ويُمكنك تحقيق ذلك إذا كنت تمتلك هاتف ايفون 6s حيث بدلاً من الدخول لتطبيق الكاميرا تغنيك خاصية 3D Touch عن ذلك حيث بالضغط قوياً علي أيقونة الكاميرا على الشاشة الرئيسية ثم تختار take selfie وبدأ إلتقاط الصورة بسهولة.

 

حفظ آي صورة من صفحة الويب بسهولة

save-image-website

أثناء تصفح الانترنت علي آي من المتصفحات علي جوالك الايفون ربما قد تشاهد صورة ترغب في حفظها علي ذاكرة الهاتف تستطيع تحقيق ذلك بالنقر مطولاً وبقوة علي الصورة حتي يتم عرضها ومن ثم تمرر للأعلي لتظهر قائمة تختار منها Save Image لحفظ الصورة او Copy لنسخ الصورة ولصقها داخل المنشورات.

 

تحويل لوحة المفاتيح إلي لوحة لمس (ماوس)

keyboard-trackpad-mockup

عند استخدام تطبيقات الدردشة او تطبيقات الكتابة ما يهم هو عند كتابة نص كبير وترغب في الانتقال إلي كلمة معينة للتعديل علي حروفها يُمكنك الاستفادة من الميزة الجديدة وهي تحويل لوحة المفاتيح لماوس للتنقل بين حروف النص، كل ما عليك هو الضغط بقوة علي آي حرف في الكيبورد حتي تختفي المفاتيح وهنا يمكن تحريك المؤشر داخل النص وتحديد الكلمات بكل سهولة.

 

تفعيل الصورة المتحركة في شاشة القفل

iphone-6s-live-wallpaper-preview

تستطيع في نظام iOS 9 الان تحديد صور متحركة علي الهاتف، وفي حالة إذا قمت بتعيين آي من الصور المتحركة لتكون افتراضية لشاشة القفل فستلاحظ انها لا تتحرك لكن بالضغط بقوة علي الشاشة وتفعيل خاصية اللمس ثلاثي الابعاد ستجد انها تتحرك في كل مرة تضع اصبعك علي الشاشة.

 

تكبير آي جزء علي الشاشة

best_3d_touch_tricks_iphone_6s_1000_11_thumb800

ميزة آخري في iOS 9 هي عمل زووم علي آي جزء في جميع انحاء الشاشة لعرض تفاصيل الصور بدقة او قراءة النصوص بشكل مريح للعين.. والعديد من الامور الذي يمكنك الاستفادة منها بعد تفعيل الميزة عن طريق فتح الاعدادات ثم الانتقال إلي General ثم Accessibility ثم Zoom ثم قم بتمكينها وايضاً تمكين خيار Show Controller ليظهر زر التحكم والذي من خلاله تستطيع تحديد الجزء التي تريد تكبيرهُ علي الشاشة.