بالتأكيد شاهدت العديد من أسماء وانواع كابلات الشاشة المختلفة وتريد معرفة الفرق بين كابل HDMi وDVI وVGA المتواجدين في عدة شاشات وحواسيب وأجهزة تستخدمها وسنشرح هنا انواع كابلات الشاشة والفرق بينها من حيث الجودة ودقة العرض.

الفرق بين كابل HDMi وDVI

الفرق بين كابل HDMi وDVI

هناك العديد من توصيلات الفيديو للتلفاز أو لشاشات الحواسيب ويحتار المستخدم في معرفة الفرق بينهم ومتى يستخدم كيبل Dvi أو Vga وتختلف أيضا الأجهزة بحسب دعمها لهذه التوصيلات ولذلك فهمها ببساطة سيكن افضل للحصول على جودة شاشة عالية.

اقرأ أيضا: تعرف على الفرق بين جودات الافلام ومعرفة افضل نسخ الأفلام عالية الجودة

اشهر الانواع في السنوات الاخيرة كانت بين بين كابل HDMi وDVI ولكن ظهرت ايضا نسخ أحدث من كيبل عرض الفيديو لتدعم دقة عرض تصل إلى 8K.

ما معنى Vga

صورة كيبل Vga

كلمة VGA هي اختصار لكلمة Video Graphics Array أحد أقدم معايير توصيلات الفيديو وتتواجد في ملايين الأجهزة الالكترونية وطورتها شركة IBM في عام 1987 وكانت كابلات VGA تستخدم بشكل كبير في توصيل كروت الشاشة ومعدات التلفاز وشاشات الحواسيب واللابتوب.

اقرأ أيضا:  افضل برامج يُمكن استخدامها لحماية العين من اضاءة الشاشة

يدعم كيبل فيجا دقة عرض 640×480 بكسل فقط ويعرض اشارة فيديو RGBHV وكان يستخدم في العديد من الاجهزة القديمة قبل أن يتم استبداله حديثا بكيبل DVI وHDMI لعرض دقة اعلى.

ما هو كيبل RCA

كيبل RCA connector

توصيلات RCA الشهيرة لثلاث منافذ خاصة بتوصيل الصوت للحواسيب والأجهزة الالكترونية وتتميز بألوان الابيض والاحمر بينما يأتي اللون الاصفر لتوصيلة منفصلة ويمكنهم تقديم صوت مع فيديو بدقة 480i أو 576i ولكن أيضا هي تقنية قديمة ومستبدلة بكيبل DVI and HDMI.

ما هو كيبل DVI

كيبل DVI Cable
Credits: shutterstock

كيبل DVI اختصار لكلمة Digital Visual Interface تم ابتكاره في عام 1999 من قبل ” Digital Display Working Group ” ويمكنه نقل اشارة الفيديو المضغوط بطريقة واحدة من ثلاث طرق وهي:

  • DVI-I (Integrated) تجمع بين الاشارات الرقمية والتناظرية digital/analog.
  • DVI-D (Digital) تدعم الاشارات الرقمية للفيديو فقط.
  • DVI-A (Analog) تدعم الاشارات التناظرية فقط.

كيبل DVI-I وDVI-D يمكن توصيلهم اما بشكل منفرد بدقة عرض 1920×1200 بكسل او توصيل كيبل DVI بوصلة ارسال رقمي ثاني digital transmitter بدقة عرض 2560×1600 بكسل.

ميزات كيبل HDMI

كيبل HDMI
Credits: Shutterstock

كيبل HDMI اختصار لـ High Definition Media Input وهو الكيبل الأكثر شهرة في الفترة الحالية لبث الصوت والفيديو بدون ضغط وبدقة عالية وتم تصنيعه من قبل شركات تقنية كبرى ومن ضمنهم “سوني” و”سانيو” و”توشيبا”.

اقرأ أيضا: معرفة قدرة حاسوبك علي تشغيل اقراص البلوراي

يتم توصيل كيبل HDMI بشاشات الحواسيب وأجهزة التلفاز الرقمية وأجهزة عرض DVD ومشغلات بلوراي ويعرض صوت غير مضغوط بدقة 24-bit و192kHz ويقدم كيبل HDMI فيديو بدقة عرض 4096×2160بكسل المعروفة باسم 4K.

انواع كيبل HDMI

انواع كيبل HDMI

يوجد 3 انواع لكيبل HDMI أولهم هو Type A وهو كيبل بحجم كبير يُستخدم لأجهزة التلفاز الكبيرة ومعدات المسارح المنزلية، والنوع الثاني هو كيبل Mini-HDMI (Type C) وهو يستخدم عادة في اللابتوب واجهزة الحواسيب والتابلت، بينما كيبل Type D هو الأصغر ويعمل مع الجوالات.

كيبل DisplayPort

كيبل DisplayPort

كيبل DisplayPort تم تطويره من قبل (VESA) الالكترونية لعرض الفيديو والصوت ويعمل بطريقة مشابهة لكيبل HDMI ولكن كيبل DisplayPort يتفوق بقدرته على تقديم دقة عرض 7680×4320بكسل لفيديو 8K بدقة.

اقرأ أيضا: تحديث كروت شاشة Nvidia او AMD لتعمل علي ويندوز 10

ويمكن توصيل اجهزة الكترونية عبر كيبل DisplayPort وHDMI سويا من خلال موصّل وسيط “Dual-Mode DisplayPort adapter” ويتم استخدامها عادة في عمليات الحوسبة الكبيرة وللشاشات الضخمة.

كيبل Mini DisplayPort

كيبل ابل Mini DisplayPort
credits: Shutterstock

تم تطوير كيبل Mini DisplayPort من قبل شركة ابل ومعروف باسم “MDP” ويُستخدم حالياً في حواسيب ابل ماك بوك وحواسيب آي ماك لتقديم دقة عرض عالية.

معلومة مُتعلّقة: يمكن توصيل اي جهاز عبر كيبل HDMI فقط من خلال محول وسيط ينقل بين منفذ USB Type-C الى HDMI cable طبقا لما اعلنته المجموعة المطورة لرخصة كيبل HDMI.