مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

افضل برامج صيانة كمبيوتر مجانية .. خمس أدوات لتسريع اداء ويندوز بقوة

اذا تجاهلت مشاكل بطئ الحاسوب الشائعة سيتأثر آداء حاسوبك ويضعف مع الوقت وهناك برامج صيانة كمبيوتر مجانية عديدة تُساعدك لتعرف المزيد عن حالة حاسوبك ومُعالجة مشاكل الويندوز وتحسين الآداء للأفضل.

 افضل برامج صيانة كمبيوتر

افضل برامج صيانة كمبيوتر مجانية

عند تجاهل رسائل الخطأ في الويندوز وترك الحاسوب بدون تقديم حلول، سيتأثر العُمر الافتراضي للحاسوب وأول المُتضررين هو الهارد ديسك الذي يحمل كافة بياناتك.

اقرأ أيضا: افضل 10 أدوات ويندوز لكشف أعطال الكمبيوتر وإصلاحها

ونستعرض معكم هنا افضل برامج لصيانة الكمبيوتر في ويندوز وهي أدوات لتنظيف الملفات الزائدة ومُعالجة أخطاء الريجستري بالإضافة لأدوات تمنحك معلومات تفصيلية عن ملفات الويندوز وحالة الحاسوب.

1- تحليل محتويات الهارد ديسك

عرض محتويات الهارد ديسك

مئات المُستخدمين يملكون عدة ملفات غير مستخدمة على الهارد ديسك وتستهلك مساحة كبيرة وينسى حذف الملفات الغير مهمة ولكن هناك طريقة رائعة لتوفير مساحة الويندوز عبر برامج تحليل محتويات الهارد ديسك.

برنامج WinDirStat سيُساعدك لتوفير مساحة تخزين في الهارد تصل إلى أكثر من 10GB ولكنه سيُرشدك فقط عبر عمل فحص لأي بارتشن تُحدده وسيعرض لك كافة محتويات الهارد ديسك والملفات الأكبر حجماً.

اقرأ أيضا: طريقة حذف ملف Windows.old لتوفير مساحة تخزين ولكن ما فائدته؟

ويُمكنك حذف أي ملفات لا تحتاجها واستعراضها قبل الحذف إذا رغبت كما تستطيع ترتيب الملفات حسب النوع وعرض ملفات الميديا التي تستهلك حجم كبير بالإضافة للمجلدات أيضاً.

2- تنظيف ملفات ويندوز المؤقتة وتحسين الاداء

تسريع الويندوز وتنظيف الملفات

كلما تستخدم الحاسوب الخاص بك كلما يقوم بتخزين ملفات مؤقتة وملفات Cache وملفات زائدة ناتجة من تثبيت البرامج وعمليات التصّفح ويمكنك الإعتماد في هذه الحالة على برامج تنظيف الحاسوب وحذف الملفات الزائدة.

دليل إرشادي: كيفية حذف الاعلانات الضارة نهائيا من المتصفحات والحاسوب

برنامج CCleaner هو الأشهر في تحسين اداء الويندوز ويعتبر من افضل برامج صيانة كمبيوتر بسيطة حيث يقوم بتنظيف الملفات المؤقتة وفحص وحل مشاكل الريجستري الذي يحمل كافة بيانات النظام كما يملك عدة أدوات أخرى لصيانة الكمبيوتر وضبط اعدادات الويندوز.

3- حذف برامج الويندوز نهائياً

حذف برامج الويندوز نهائيا

يمتلك نظام ويندوز بداخله اداة Remove Programs/features لحذف البرامج ولكنها قد تترك بعض البقايا من ملفات التثبيت وقد تُعارضك بعض البرامج أيضاً في عملية الحذف ولا يمكن تنظيفها بسهولة.

برنامج “Geek Uninstaller” لحذف واقتلاع البرامج من جذورها يأتي بواجهة بسيطة وطريقة سهلة لحذف أي برنامج بشكل نهائي مع حذف الملفات المؤقتة الخاصة به وتنظيف معلومات الريجستري المُسجلة في الويندوز.

اقرأ أيضا: حذف البرامج نهائيا في الكمبيوتر وتنظيف الويندوز من البرامج المستعصية بطريقتين

ويفحص البرنامج نظام ويندوز من كافة بقايا ملفات البرامج ويقوم بتعقّبها وحذف آثارها نهائياً حتى لا تترك أي ملفات إعلانية بحاسوبك وهو برنامج محمول يمكن تشغيله من اي فلاش ميموري بدون تثبيت.

4- تنظيف المالوير وحذف الفيروسات

برنامج Malwarebytes انتي مالوير

أخطر مشاكل الكمبيوتر هي إصابته بفيروسات مالوير ضارة حيث تعمل بشكل شرس وتؤثر في بطئ الحاسوب وإضعافه وفي بعض الأحيان، قد يتمكن الهاكر من اختراق حاسوبك والتحكّم به عبر ملفات مالوير مزروعة داخل البرامج وملفات قمت بتحميلها من أماكن ليست آمنة.

اقرأ أيضا: افضل 5 مواقع تحميل برامج كمبيوتر آمنة بدون مالوير!

Malwarebytes” هو افضل برنامج انتي مالوير يقوم بفحص وتنظيف المالوير من الويندوز ويحميك من مخاطر فيروسات التشفير Ransomware قبل حدوثها ويقوم بحذف الفيروسات والديدان Worms وحذف الـSpyware.

ننصحك أيضاً بتثبيت برنامج حماية وانتي فيروس للويندوز ويمكنك الإطلاع على مقال:

افضل برامج حماية مجانية في 2016 متوافقة مع ويندوز 10

5- حل مشاكل تعريفات الكمبيوتر

ربما تواجهة مشكلة في تعريفات الكمبيوتر بعد تثبيت اصدار جديد من ويندوز 10 وقد تضطر للبحث عن تعريفات اللابتوب عبر الموقع الرسمي وقد لا تعمل أحدها ولكن هناك عدة حلول مُلائمة لتعريف أي حاسوب!

اقرأ أيضا: افضل 4 ادوات لتحميل و تحديث تعريفات الكمبيوتر بسهولة

برنامج Drive Booster يعتبر هو الأفضل والأسهل حيث يُمكنك من تعريف اي جهاز لابتوب بضغطة زر واحدة دون عناء البحث عن التعريفات ويعتمد على تحميل تعريفات قطع الكمبيوتر من المواقع الرسمية والمصادر الموثوقة مثل مايكروسوفت.

ويدعم البرنامج تحميل ملفات تشغيل الألعاب الأساسية مثل  ” PhysX, DirectX, OpenAL, VC Runtime, Adobe Flash, UnityWeb” كما يقوم بعمل تحديث تلقائي لبطاقة الصوت والبطاقة الرسومية لأحدث إصدار.

نصائح أخرى لصيانة الكمبيوتر

إذا لم تُساعدكم النصائح السابقة لحل مشاكل الكمبيوتر وصيانة الويندوز، رُبما يمكنك الإطلاع على المقالات التالية التي تقوم بعرض عدة حلول لصيانة الحاسوب عبر نظام ويندوز وبعضها بداخله عدة برامج صيانة كمبيوتر مجانية مختلفة.

شرح اداة Chkdsk لـ اصلاح مشاكل الهارد بدون فورمات في ويندوز

حل جميع مشاكل ويندوز 10 مع هذه الاداة

افضل 4 اسطوانات انقاذ لحل كافة مشاكل الكمبيوتر

اداة مجانية لحل اكثر المشاكل التي تواجهك اثناء تصفح الانترنت

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More