الآن أصبح ممكن للمُستخدمين تثبيت ويندوز 10 الجديد علي الكمبيوتر او الحاسوب المحمول بعدما طرحت شركة مايكروسوفت طريقتين لتحميل نظام ويندوز 10، ولكن قبل البدأ في إستعمال النسخة هناك إجراءات يجب علي المُستخدم القيام بها هذه الاجراءات هي التي نستعرضها معكم في هذا المقال والتي يجب إتباعها حتي تسير الأمور بشكل سليم.

اقرأ أيضا: طريقتين لـ تحميل ويندوز 10 بصيغة iso نسخة رسمية

10 اعدادات مهمة يجب تنفيذها عقب تثبيت ويندوز 10

تثبيت ويندوز 10

فيما يلي نستعرض لكم ما تحتاج القيام به فور تحميل وتثبيت ويندوز 10 علي حاسوبك.

1- تفعيل استعادة النظام “System Restore”

System Restore

بعد تثبيت ويندوز 10 ستجد أن ميزة استعادة النظام او إنشاء نقطة استعادة للنظام غير ممكنه، لذلك يجب أن تقوم بتفعيلها لإنقاذ حاسوبك عند حدوث أي خطأ.

نوصي بقراءة: شرح System restore و إنشاء نقطة استعادة للويندوز!

2- إيقاف الاشعارات الغير ضرورية

Notification

الاشعارات مهمة لا شك في ذلك ولكن ظهورها كثيراً وبشكل متكرر تكون أمر مشتت للتركيز، لذلك عليك إيقاف الاشعارات الغير ضرورية وذلك عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم الدخول إلي “System” ومن ثم النقر علي قسم “Notification & actions” من الجانب الايسر وهنا نستطيع إيقاف اشعارات نصائح ويندوز او اشعارات التطبيقات.

3- إخفاء مربع بحث كورتانا من شريط المهام

Search box

إذا كنت مُستخدم ترغب في الحصول علي مساحة اكبر في شريط المهام فتلاحظ أن مربع البحث يآخذ مساحة من شريط المهام، ولكن لحسن الحظ هناك طريقة لإخفاؤها او جعلها تظهر كآيقونة عن طريق إتباع الخطوات الواردة في هذا المقال طريقة اخفاء البحث من شريط المهام في ويندوز 10.

4- تحديد ما تحتاج إلي مزامنته

Sync windwos 10

بعد تثبيت ويندوز 10 يتم افتراضياً مزامنة كل من إعداداتك وكلمات السر، والثيم..إلخ إلي حساب مايكروسوفت التي قمت بتسجيل الدخول به في النظام، ولكن إذا كان هناك شيء خاص بك ولا ترغب في مزامنته فتستطيع ذلك عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم Accounts ومن ثم الدخول إلي قسم Sync your settings وهنا يُمكنك التحكم في ما ترغب مزامنته.

5- تعديل خيارات متصفح مايكروسوفت إيدج

Microsoft-Edge-Browser

متصفح مايكروسوفت إيدج سيكون المتصفح الافتراضي لنظام ويندوز 10، ولكن لجعل استخدامك له اكثر سهولة فيجب التعديل علي خيارات المتصفح، فيجب تعيين محرك البحث الافتراضي، وتغيير الثيم، وتعيين صفحة البداية..وغيرها من الاعدادات التي يجب التعديل عليها عند بدأ استخدامك للمتصفح.

إقرأ ايضاً كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10

6- تحديد البرامج والتطبيقات الافتراضية

windows 10 default apps

يجب تحديد البرامج والتطبيقات التي ستعمل بشكل افتراضي عند القيام بمهمة مُعينه علي النظام مثل تحديد برنامج تشغيل الوسائط او برنامج عرض الصور..، ولفعل ذلك إذهب إلي تطبيق الاعدادات ثم System ثم اضغط علي قسم Default apps والبدأ في تحديد البرامج الافتراضية.

7- تحديد البرامج التي ستعمل في الخلفية

background apps windows 10

يجب عند بدأ استخدام ويندوز 10 تحديد المهام التي تعمل في الخلفية وإيقاف الغير مهم منها وهذا الامر يساعد في الحفاظ على البطارية إذا كنت تستخدام الأجهزة المحمولة، ولفعل ذلك إذهب إلي تطبيق الاعدادات ثم Privacy، ثم اضغط علي قسم Background apps وتحديد البرامج العاملة في الخلفية.

8- التحقق من Windows Defender

Windows-Defender

يآتي مدمج مع ويندوز 10 برنامج مكافح للفايروسات يُسمي Windows Defender، يجب التأكد من تفعيله والتعديل علي الاعدادات الخاصه به حتي يبقي حاسوبك في حالة جيدة، وهذا عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم Update & Security بعد ذلك اضغط علي قسم Windows Defender من الجانب الايسر.

9- ضبط اعدادات تسجيل الدخول

Sign-in-options

في ويندوز 10 تم اضافة المزيد من خيارات تسجيل الدخول للنظام حيث أصبح بإمكانك الدخول عن طريق الصور ككلمة مرور، او استخدام تقنية التعرف على الوجوه ولكن ستحتاج إلي كاميرا ويب حتي تقوم بتنفيذ ذلك.

10- تحميل البرامج والأدوات الأساسية لتحسين تجربتك لويندوز 10

اختيار افضل برنامج حماية

لاشك أن البرامج والادوات هي ابرز الاشياء التي يجب أن تقوم بها بعد تثبيت ويندوز 10 او أي نظام تشغيل، لذلك ننصحكم بالإطلاع علي مقال “اهم برامج الكمبيوتر والادوات بعد تثبيت الويندوز للتحميل” لمعرفة البرامج التي يجب تثبيتها.