أمر محزن أليس كذلك ؟ 🙁 ، فقدان الملفات من الكمبيوتر دون أن يكون لديك نسخة إحتياطية لهو من أكثر الأمور إزعاجاً على الإطلاق، وقد واجهني ذلك الموقف منذ يومين بالضبط، وتخيل ماذا حدث؟ هل تتخيل أنني إستطعت إستعادة ملفاتي مرة أخرى دون أي مشاكل وسأشرح لكم استعادة بارتشن مفقود .

كيف قمت بذلك الأمر؟ إليكم القصة والتجربة بالكامل.

 

كيفية استعادة بارتشن مفقود

استعادة بارتيشن مفقود

 

قمت بتثبيت نظام “Ubuntu” بنسخته الجديدة لكي اجرب مميزات النظام مرة أخرى، وبعد أن قمت بإزالة النظام واجهتني مشكلة بسيطة في إقلاع نظام ويندوز، مما أضطرني للقيام ببعض الحيل التي تتضمن إسطوانة “Hiren’s bootcd” الشهيرة والإقلاع بطرق ملتوية ثم إصلاح الإقلاع.

بعد أن إنتهيت من ذلك الأمر فوجئت بإختفاء بارتيشن كامل ويصادف أن هذا الجزء من الهارد قمت بتخزين كافة بياناتي الهامة عليه، من تطبيقات ونسخ ويندوز أستخدمها دائماً بل أيضاً كافة الملفات المتعلقة بالعمل.

وأظلمت الدنيا فجأة وبدأ بالإستعداد لمحاولة تعويض تلك الملفات بأي طريقة، ونظراً لأن الأمر شبه مستحيل بالفعل، فقد حاولت بكافة البرامج المختلفة أن أستعيد تلك الملفات.

 

Easeus Partition Manager

Partition Manager

Paragon Partition Manager

 

والكثير من التطبيقات حاولت معها بشدة ولكن لم تفلح أبداً ولم ترى البارتشن المفقود، ففقدت الأمل تماماً.

 

إقرأ أيضا: شرح التحكم في حجم البارتشن دون فورمات

 

Clean-hard-disk-600x400

 

بدأت بالبحث مرة اخيرة ولكني كنت يائساً للأسف، ثم ظهر أمامي تطبيق يسمى “Active Partition Recovery”، وبصراحة صفحة الموقع الخاصة بالتطبيق بسيطة للغاية، بل إن واجهة التطبيق أسهل بكثير فتوقعت أن يكون التطبيق بلا فائدة على الإطلاق.

قمت بتحميل التطبيق وبدء العمل، وبعد الضغط على “Scan” ظهر أمامي البارتشن المفقود بالكامل !

نفس الإسم والملفات ظهرت أمامي وثار جنوني ولم أفهم كيف تم هذا الامر، وعندما بدأت بإستعادة الملفات فوجئت بأن النسخة المجانية من التطبيق لاتسمح بذلك الأمر 🙁

إن كنت في نفس الموقف ستحاول وبشدة أن تحصل على نسخة مدفوعة للتطبيق حتى تستعيد ملفاتك وهذا ماحدث، وتم إستعادة الملفات بنجاح.

 

إقرأ أيضا: 5 طرق للحصول على مساحة فارغة في القرص الصلب

 

ولكن مهلاً، يوجد خطوة لم أذكرها بالأعلى، فقد قمت بإصلاح “MBR” الخاص بنظامي، فهو من ضمن العوامل المسئولة عن التعرف على تخطيط البارتشنات في الجهاز والتعرف على المفقود منها والتالف وغيرها من بيانات، فأنا متأكد تماماً أنه عند إصلاحي هذا الجزء من النظام تم قراءة البارتشن بشكل صحيح.

ولمعرفة شروط نجاح تلك العملية عليكم بقراءة هذا الملف من الموقع الرسمي للبرنامج المذكور سابقاً، الملف يشرح شروط نجاح العملية بشكل كبير، يمكنكم تفقد تلك الشروط قبل البدء في إستعادة البارتشن المفقود من

هذا الكتاب.

 

pen

 

وإليكم بالصور شرح إستخدام التطبيق في إستعادة البارتشن المفقود

 

1- عليكم بالحصول على التطبيق من هنا ثم إختيار المساحة التي تريدون إستعادة البارتشن منها

 

 

active partion recovery

 

2- الآن قم بإختيار “SuperScan”

 

how to use active partion recovery-2

 

3- بعد ذلك يجب تحديد بعض الإختيارات، مثل نوع البارتشن سواء “NTFS” أو “FAT32” أو حتى أي نوع أخر

 

how to use active partion recovery-3

 

 

4- الآن اترك البرنامج يقوم بعمله حتى ينتهي

 

how to use active partion recovery-4

 

5- في الجزء الأصفر ستجد البارتشنات التي عثر عليها التطبيق، بالإضافة إلى حالة هذا البارتشن عند إستعادته، فالحالة “Bad” تشير إلى أن بعض الملفات قد لاتعمل بعد الإستعادة.

 

how to use active partion recovery-5

 

يمكنكم بعد ذلك القيام بإختيار “Recover” بعد إختيار البارتشن الذين ترغبون بإستعادته، ثم أخبرنا إن نجح الأمر معك بإذن الله 🙂