نتذكر جميعاً حين قامت مايكروسوفت بإطلاق ويندوز xp وحتي ويندوز فيستا كان للمستخدم إمكانية لإلتقاط صورة للشاشة عن طريق زر PrintScreen في لوحة المفاتيح، ولكن أدركت الشركة الامريكية أن الامر مهم للمستخدمين لذا قامت بتطوير اداة Snipping tool لتآتي مع ويندوز 7 وحتي ويندوز 10، وها هو اليوم تقدم شركة مايكروسوفت اداة Microsoft Snip الجديدة فهي تؤدي نفس الامر ولكن بشكل متطور وافضل، دعونا من خلال هذا المقال ان نلقي نظرة علي طريقة استخدامها والاستفادة من مميزاتها.

 

إقرا ايضاً كيف تتصفح تطبيق الخرائط في ويندوز 10 بدون انترنت


شركة مايكروسوفت تقدم اداة Microsoft Snip لإلتقاط الشاشة

اداة Microsoft Snip

اداة Microsoft Snip هي عبارة عن اداة متوافقة جداً مع ويندوز 10 تسمح للمُستخدم بقص جزء مُعين من الشاشة للقيام بإلتقاطها ومشاركة الصورة او حفظها علي الجهاز مع إمكانية التعديل عليها بالرسم وهذه ميزة متوافقة جداً مع الأجهزة العاملة باللمس مثل  سيرفس برو 3 وغيره، بالاضافة إلي إمكانية تسجيل مقطع فيديو بالصوت يحتوي علي اي شيء تقوم برسمه، او ايضاً إمكانية إلتقاط صورة سريعة بكاميرة الويب إذا توفرت.


Microsoft-Snip

بعد تثبيت الاداة علي حاسوبك ستجدها موجودة اعلي الشاشة فهي تكون مخفية لحين يستدعيها المستخدم عن طريق توجيه مؤشر الماوس نحوها لتظهر الاداة بثلاث خيارات، كما هو مبين من الصورة أعلاه.

بالضغط علي الخيار الاول ستلاحظ انه تم تحديد الشاشة، هنا يُمكن قص جزء مربع من الشاشة ليتم الانتقال للمرحلة الثانية وهي التعديل عليه إذا كنت ترغب ثم حفظها او مشاركتها من خلال الازرار المتواجدة بالأعلي.

Microsoft Snip

الخيار الثاني وهو الجديد في الاداة، يسمح لك كما أشرت بتسجيل فيديو يتضمن ما تقوم برسمه حيث يعطيك صفحة فارغة ولبدأ التسجيل تضغط علي زر REC وتقوم برسم ما تريد وعند الانتهاء اضغط علي stop وللوصول للفيديو المسجل اضغط علي زر Library لتصفح المقطع بالاضافة للقطات التي إتخذت من قبل.

 

الخيار الثالث والاخير هو لإلتقاط صورة من كاميرا الويب وحفظها علي الجهاز بشكل سريع بدلاً من التطبيقات الاخري، وسيكون هذا الخيار مختفي طبعاً في حالة إذا كان حاسوبك لا يحتوي علي كاميرا ويب.

 

ويُمكنكم تحميل اداة Microsoft Snip بنسخة تجريبية beta من خلال الموقع الرسمي علي هذا الرابط mix.office.com/snip.


فيديو سريع لشرح الاداة

[youtube http://www.youtube.com/watch?v=msE2k-oIsU4]