إكتشاف أعطال الكمبيوتر وإصلاحها لا يحتاج إلى عبقري في علوم الحاسوب وكل مُستخدم عادي يُمكنه الإستفادة من بعض الأدوات والبرامج المميزة في ويندوز 10 لفحص الحاسوب وكشف العيوب وعرض تقرير خاص لك مع تنفيذ بعض الحلول التي تُمكّنك من حل المشاكل الشائعة في الويندوز لأي كمبيوتر.

كشف أعطال الكمبيوتر وإصلاحها

قد تجد أخطاء في الذاكرة العشوائية وقد تواجه مشكلة مع توافق الشاشة مع الحاسوب أو إستهلاك كبير لموارد الحاسوب وإضعافها ويمكن إستخدام الأدوات في كشف المشاكل قبل مرور الوقت، كما سنعرض عليكم بعض الأدوات التي تساعد في حل مشاكل الإنترنت وشبكة الواي فاي عند تعطّلها حتى لا تلجأ لأحد الأصدقاء لحل هذه المشاكل.

1- آداة Performance Monitor

Performance Monitor windows

آداة Performance Monitor عبارة عن تطبيق بسيط مُدمج داخل نظام ويندوز لإختبار آداء الحاسوب لتعرف بعض المعلومات عن إستهلاك المُعالج والذاكرة العشوائية والقرص الصلب على مدار اليوم ويُمكنك الوصول إليها من قائمة إبدأ Start ثم البحث عن Performance Monitor.

 اقرأ ايضا:  5 حلول ذكية لحل مشكلة إستهلاك جوجل كروم للرام والمعالج

2- آداة Reliability Monitor

اداة Reliability Monitor

آداة Reliability Monitor في نظام ويندوز تمنحك تقريراً شاملاً عن مدى ثبات النظام لديك من 1-10 على مدار مُدّة إستخدامه وتعرض لك الآداة كافة المعلومات الخاصة بالأخطاء التي واجهها الحاسوب خلال الفترة الماضية ويُمكنك الوصول إليها من خلال لوحة التحكّم Control Panel ثم System & Security ثم Security & Maintenance ثم Maintenance ثم View reliability history لعرض أرشيف الأخطاء.

إذا وجدت أحد البرامج يتعطّل ويتشنّج كثيراً، ربما عليك أن تنظر لهذا التقرير والضغط على Check for a solution للبحث عن حلول للمشكلة التي تواجهها.

3- تطبيق WiFi Analyzer

تطبيق WiFi Analyzer لمشاكل الواي فاي

آداة WiFi Analyzer لتحليل مشاكل شبكة الواي فاي المتصل بها والتحقق إذا كانت هناك شبكة أخرى قريبة تؤثّر على إشارة الشبكة والبيانات الخاصة بها كما يقترح التطبيق المُطوّر من مايكروسوفت إعدادات ضبط مناسبة لكل شبكة واي فاي أنت مُتّصل بها.

 اقرأ ايضا:  5 ادوات لمعرفة الاشخاص المتصلين بالوايرلس علي الراوتر

4- آداة Angry IP Scanner

Angry IP Scanner

برنامج Angry IP Scanner من أفضل أدوات معرفة المتصلين بالشبكة وفحص عنواين الـIP في شبكة الإنترنت المنزلية ومن الجيد دائما أن تستخدم هذه الآداة في حال وجدت بطئ في إتصال الإنترنت ومعرفة الأجهزة التي تسحب سرعة الإنترنت منك.

5- معرفة حالة القرص الصلب

برنامج CrystalDiskInfo

آداة CrystalDiskInfo تقوم بفحص حالة القرص الصلب H.D.D أو بطاقات التخزين SSD والتأكد من عملها بشكل جيد بالإضافة لفحص بطاقات USB والتأكد جيدا من سرعة الدوران وقراءة وكتابة البيانات ويخبرك إجمالياً بحالة قرص التخزين من خلال خانة Health Status.

 اقرأ أيضا:  4 علامات تدل علي أن القرص الصلب سيتعطل!

6- برنامج WinDirStat

تطبيق WinDirStat

برنامج WinDirStat من أهم البرامج التي يُمكنك الإعتماد عليها في توفير مساحة تخزين بالقرص الصلب حيث يقوم بتحليل كافة الملفات على حاسوبك ويخبرك بالملفات الأكثر إستهلاكاً لمساحة القرص الصلب كما يمنحك الخيار لتنظيف وحذف بعض الملفات التي لا تحتاج إليها ولم تقم بزيارتها منذ فترة طويلة.

7- إستهلاك موارد الحاسوب

اداة Resource Monitor

من أشهر أعطال الكمبيوتر هو إستهلاك موارد الحاسوب مثل الرام والمعالج ولكن آداة Resource Monitor المُتواجدة داخل نظام ويندوز تسمح لك بمعرفة البرامج التي تستهلك ذاكرة الحاسوب في الوقت الفعلي وتمنحك بيانات مُفصّلة عن العمليات التي تدور في تلك اللحظة وتؤثر على آداء حاسوبك.

يمكنك البحث عن الآداة من خلال قائمة إبدأ Start وستجد عدة دروس على الإنترنت لشرح آداة Resource Monitor وكيفية إستخدامها في حل مشاكل الذاكرة العشوائية Ram.

8- آداة Windows Memory Diagnostic

اداة Windows Memory Diagnostic

آداة Windows Memory Diagnostic مُتواجدة داخل نظام ويندوز وهي آداة خاصة بتحليل آداء الذاكرة العشوائية وإكتشاف المشاكل وعرض بعض الحلول وتنفيذها تلقائيا لضبط آداء الرام في الويندوز، وتقوم الآداة بإعادة تشغيل الحاسوب لعمل عدة إختبارات على آداء الذاكرة العشوائية وإكتشاف أعطال الكمبيوتر وإصلاحها.

 اقرأ أيضا:  كيفية معرفة البرامج التي تستهلك الرام اكثر بدون برامج

الآداة يمكنكم البحث عنها في قائمة إبدأ Start وقم بتشغيل عملية الفحص وبعد إعادة تشغيل الحاسوب سيخبرك التقرير أي ذاكرة عشوائية بها المشكلة في حاسوبك وتؤدي لعدم ثباته.

9- برنامج JScreenFix

اصلاح نقط الشاشة JScreenFix

برنامج JScreenFix يقوم بإصلاح مشاكل الشاشة الشهيرة مثل النقط الميتة التي تظهر على الشاشة باللون الأبيض أو الأسود ويقوم البرنامج بفحص كل بكسل ومُعالجته ولكن لا تعمل دائماً بشكل ناجح حيث تكمن المشكلة في بعض الأوقات داخل الهاردوير والقطع الداخلية للشاشة.

10- معالجة المالوير AdwCleaner

برنامج AdwCleaner

برنامج AdwCleaner لا غنى عنه في أي حاسوب حيث يقوم بحمايتك من ملفات المالوير التي تقوم البرامج والإضافات بتثبيتها على حاسوبك وقد تؤدي لعرض إعلانات إجبارية وضارة في حاسوبك وقد تعرضك للإختراق.

اقرأ أيضا:  افضل برامج حماية مجانية في 2016 متوافقة مع ويندوز 10

هذه الآداة تفحص كافة المتصفحات والإضافات المثبتة بها والتأكد من خلوها من المالوير والبحث في مدخلات الريجستري داخل الويندوز وفحص ملفات DLLs وحذف الضار منها.

هذه الأدوات ستساعدكم دائما في كشف أعطال الكمبيوتر وإصلاحها بسهولة قبل أن تذهب لمراكز صيانة الحاسوب وجميعها أدوات مجانية ونظيفة للمساعدة على الحفاظ على آداء الكمبيوتر بشكل قوي لأطول فترة ممكنة.