يعاني العديد من مشكلة فتح ملفات XLS وهي بالأصل ملفات اكسيل تعمل مع برنامج اكسيل 97 حتى اكسيل 2009 ولكن قد لا تعمل مع مايكروسوفت اكسيل 2010 والإصدارات الأحدث حيث تقوم بحفظ الملف بصيغة XLSX.

سنشرح هنا كيفية التعامل مع ملفات XLS وكيفية فتحها وتحويلها إلى صيغ أخرى بالإضافة لشرح فتح ملفات XLS المحمية بباسورد كلمة سر وهناك عشرات الأدوات المجانية لنتمكّن من هذا.

كيفية فتح ملفات xls

فتح ملفات xls اكسل

على الحاسوب، يُمكنك فتح ملف XLS بواسطة برنامج اكسيل على أي إصدار لبرنامج مايكروسوفت اوفيس أو عبر برنامج Excel Viewer المتواجد في نظام ويندوز 10 الذي يدعم طباعة وفتح ملفات xls بدون مشاكل.

هناك بدائل أخرى لفتح وتعديل ملفات XLS مثل “Kingsoft Spreadsheets” أو برنامج “OpenOffice Calc.” وهي برامج اكسيل مجانية مفتوحة المصدر بديلة لبرنامج الاكسيل من مايكروسوفت.

يمكنك فتح ملف XLS اونلاين وتشغيلها على متصفح جوجل كروم بسهولة عبر اضافة “Office Editing for Docs, Sheets & Slides” وتدعم تعديل ملفات xls دون تثبيت اي برامج اضافية، كما يمكنك عرض ملفات اكسل من الكمبيوتر على المتصفح عبر السحب والإدراج لهذه الاضافة الرائعة.

كما يسمح لك موقع Zoho Sheet بفتح وتشغيل ملفات xls اونلاين بدون تسجيل أي حساب ويمكنك رفع ملفات xls على الموقع وتعديلها ثم حفظها مرة أخرى على حاسوبك بعدة صيغ مُختلفة.

كيفية تحويل ملفات xls

تحويل ملفات xls

إذا قمت بتجربة احد البرامج السابقة المذكورة فهي تمكنك من تحويل ملفات xls إلى أي صيغة تُريدها بعد إنهاء التعديلات على الملف ثم إختيار حفظ Save ثم قم باختيار صيغة حفظ ملف xls على حاسوبك، وهذه تُعتبر أسهل طريقة لتحويل ملفات XLS الى صيغ أخرى مثل CSV, PDF, XPS, XML, TXT, XLSX, PRN والمزيد.

ولكن إذا كنت لا تملك برامج اكسل على حاسوبك، يمكنك استخدام موقع Zamzar حيث يدعم تحويل ملفات xls اونلاين وحفظها بأي صيغة تريدها دون تثبيت أي إضافات ويسمح بتحويل ملفات اكسل لصور مثل jpg وpng بالإضافة للصيغ الأخرى الشهيرة.

اقرأ أيضا: 4 مواقع لتحويل صيغ الملفات بدون تثبيت برامج

أنصحك أيضاً بتجربة موقع Mr. Data Converter حيث يقوم بتحويل ملفات xls المُنسقة مُسبقاً بجودة فائقة ويسمح بتحويل XLS الى CSV او xml أو JSON بنفس التنسيق والدقة.

كسر حماية ملف xls

كسر باسورد ملف xls

قد تواجه مشكلة في فتح ملفات xls المحمية بكلمة سر التي قد ينساها معظمنا ولكن إضافة Free Word and Excel Password Recovery Wizard المجانية والرائعة تُمكنك من كسر باسورد ملفات اكسل وفتحها بسهولة.

اقرأ أيضا: كيفية حماية ملفات وورد واكسل بكلمة سر

إذا لم تفلح معك، هناك برنامج آخر لكن ليس مجاني لفك باسورد ملفات xls وهو Excel Password Recovery Lastic ويمكنكم تحميل النسخة التجريبية وإكتشافها بنفسك.

هل أفادتك هذه المعلومات؟ .. شاركها مع أصدقائك وأخبرنا إذا كنت تواجه مشكلة عبر التعليقات 👇