ربما عند محاولة حذف ملف System Volume Information ظهرت رسالة access is denied ولم تتمكن من فتح المجلد الذي يتواجد على كل بارتشن في الويندوز علماً بأنه لم يكن ظاهراً بعد تثبيت النظام.

نعرف أن هذا الملف يستهلك من مساحة القرص الصلب وقد ترغب في حذفه ولكن أولاً لنتعرف على فائدة الملف وكيف نتحكم فيه دون تخريب ملفات النظام.

ما هو ملف System Volume Information

ما هو ملف System Volume Information

ملفات System Volume Information هي الخاصة بملفات System Restore Points التي تمكنك من استعادة حالة النظام لوقت سابق وتظهر على الهارد بعد عرض الملفات الخفية في الويندوز وتعديل خصائص Folder Option الى Show hidden files.

اقرأ أيضا: طريقة اخفاء الملفات في ويندوز 10 – والتحكم في ظهورها من المتطفلين

يقوم الويندوز بتخزين كل نقاط استعادة النظام في كل بارتشينات الهارد ديسك وتعمل باذن النظام فقط ولا يمكن للمستخدم تعديلها يدوياً ولكن يمكن التحكم بها عبر اداة System Restore كما سنشرح لاحقاً بالمقال.

system volume information access denied

وبجانب تخزين الصور وملفات الموسيقى والبرامج، تحتوي هذه المجلدات على مهام حساسة داخل نظام الويندوز ولا ينصح على الإطلاق بمحاولة تعديل هذه الملفات بأي شكل من قبل المستخدم حتى لا تؤثر على آداء النظام.

يتم تخزين قواعد بيانات النظام “content indexing service” داخل مجلد System Volume Information أيضاً وهي المستخدمة في عمليات البحث داخل ويندوز.

ماذا يحدث عند حذف المجلد؟

اذا كان البارتشن تمت تهيئته من نوع NTFS، سيمنعك نظام الويندوز تماماً من حذف مجلد System Volume Information ولكن اذا كان البارتشن من نوع exfat أوFat32، ستتمكن من حذفها ولكن سيتم انشائها من جديد في المستقبل.

اقرأ أيضا: ما هو الـ BIOS ومتى يجب عليك تحديثه؟

تقليص مساحة system volume information

تصغير ملف system volume information

قدمت مايكروسوفت “دليل إرشادي” يمكنك أن تعتمد عليه للتعامل مع هذا الملف وسنطرح الخطوات المقبلة لتقليص وخفض مساحة ملف system volume information خاصة اذا كنت لا تستفيد كثيرا من خاصية System Restore.

يمكننا تعديل مساحة الملف عبر اعدادات System Restore في الويندوز ويمكننا الوصول إليها من:

  • اذهب الى لوحة التحكم Control Panel ثم Security ثم اضغط على System ثم اختر System Protection
  • هذه الواجهة تخبرك بحالة System Restore وامكانية تشغيل الخاصية من هنا اذا كانت معطلة
  • اضغط على زر Configure لتقليص المساحة التي تستهلكها ملفات system volume information
  • قم بتقليص حجم المجلد كما تحب ثم اضغط Ok للموافقة.

هل يجب حذف مجلد system volume information

يعتقد البعض أن ملف system volume information هو فيروس ظهر فجأة على الهارد ديسك ولكن هذا الأمر غير صحيح في أغلب الأحيان لانها كما ذكرنا خاصة بملفات استعادة النظام ولا يجب حذفها نهائياً بشكل يدوي.

يمكنك تعطيل خاصية System Restore أو تقليل حجم الملفات التي تستخدمها ولكن لا تحذف المجلد واذا كنت في حالة شك من اصابته بالفيروسات، قم بإجراء فحص عبر أحد برامج الحماية وفحص الهارد ديسك بأكمله للإحتياط.