نتحدث في هذا المقال عن أداة Refresh Windows Tool التي من شأنها  استعادة حالة نظام ويندوز 10 الأصلية وأن تساعدنا على تنظيف نظام ويندوز تماماً وحذف البرمجيات الإضافية والأدوات الدعائية والتي تساهم في إبطاء أداء الويندوز و تقليل سرعته كما أنها تستهلك الكثير من الذاكرة العشوائية Ram من الحاسوب، وقد تستهلك بعض الوقت لحذف كل برنامج وأداة على حدا كما ستترك بقايا ومخلفات بعد الحذف!

عندما تقوم بشراء حاسوب جديد يعمل بنظام ويندوز، توقّع أنك ستجد العديد من البرمجيات الضارة الإضافية “junkware” وليست ضارة بمعنى أنها ستخترق نظامك ولكن تحتوي على إعلانات إجبارية وأدوات أخرى لم تطلبها ولم ترغب في تثبيتها من قبل ولكن تقوم بطرحها الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة لتسويق منتجاتها، ولكن لماذا عليك أن تتحمّل ما لم تطلبه بالأصل؟!

شرح أداة  Refresh Windows Tool

شرح أداة Refresh Windows Tool

تساعدنا هذه الأداة لإستعادة حالة الويندوز 10 الأصلية كما كانت، نظيفة تحمل الملفات والتطبيقات الأساسية بدون برمجيات أخرى قامت بإضافتها الشركات المصنعة أو متاجر التسويق وهي أداة مقدمة من شركة “مايكروسوفت” ولذلك، هي آمنة 100% وينصح باستخدامها أيضاً حين الشعور ببطء في النظام بعد فترة من الاستخدام.

اقرأ أيضا: ما هو ملف System Volume Information – كيفية حذفه وما هي فائدته أولاً؟

ولكن يتضمن هذا أيضاً حذف البرامج الأخرى المثبتة على الكمبيوتر حتى من قبلك انت “تطبيقات الطرف الثالث” وتثبيت نسخة نظيفة بدلاً منها أو عمل إعادة تحديث ملفات النظام الأساسية، كما يتم عمل إعادة ضبط المصنع في إعدادات نظام ويندوز 10 في هذه الخطوة ( أنت تحصل على نسخة ويندوز 10 نظيفة في النهاية ) بدون تعديلات ولكن يمكن الحفاظ على بعض المستندات Documents ومجلدات الملفات الشخصية على البارتشنات الأخرى.

إتبع الخطوات التالية لتتمكن من تشغيل الأداة والاستفادة منها وقت الحاجة لنسخة نظيفة.

إذهب إلى قائمة إبدأ Start ثم اضغط setting اعدادات الضبط ثم قم باختيار Update & security ثم قم بالضغط على Recovery Setting في القائمة اليُسرى ثم اضغط على “More recovery options” وستجد أنه مكتوب “Learn how to start fresh with a clean installation of Windows” لبدء نسخة نظيفة من النظام.

شرح Refresh Windows Tool

بعض الضغط على هذا الرابط سيفتح معك الموقع الرسمي لمايكروسوفت وصفحة الأداة المخصصة ويتواجد زر Download لتحميل الأداة ويمكنك الوصول إليها بشكل عام عبر صفحة ” Refresh Windows Tool Download ” ثم اضغط على “download tool now” ثم قم بتشغيل الأداة وتابع.

Refresh Windows Tool download

تسألك الأداة في أول خيار إذا كنت تريد الحفاظ على ملفاتك الشخصية وعمل نسخة نظيفة أو في الخيار الثاني حذف جميع الملفات الشخصية والحصول على جهاز نظيف 100%، سنختار الأول “Keep personal files only” ثم نضغط زر Start لبدء عملية إنعاش نظام ويندوز 10 من جديد.

Refresh Windows Tool ويندوز 10

والآن، يتم تحميل نسخة ويندوز 10 نظيفة من موقع مايكروسوفت الرسمي مُحدّثة بآخر إصدار وبدون أي برامج إضافية وقد تستغرق هذه الخطوة وقت طويل إذا كانت سرعة الإنترنت لديك ضعيفة.

Refresh Windows Tool تحميل

بعد إنتهاء التحميل والتثبيت، تعود إليك نسخة ويندوز 10 نظيفة على حاسوبك وتظهر واجهة القفل lock screen لتسجيل الدخول، قم بكتابة بياناتك والاستمرار كما كنت معتاداً وسيتم بعدها تثبيت إعدادات نظام ويندوز 10 الأساسية وتحديثها وستلحظ بعد الإنتهاء أنها أصبحت نسخة ويندوز نظيفة بدون أي برامج أو أدوات مثبتة قد تعرضك للخطر.

اقرأ أيضا: كيفية تحديث البيوس في حاسوبك – ما هو الـ BIOS ومتى يجب عليك تحديثه؟

شرح Refresh Windows Tool

في النهاية

تنظيف ويندوز 10 نسخة نظيفة

ستحتاج إلى إعادة تثبيت البرامج لديك من جديد و أنصحك بالاعتماد على أداة مثل Patch my pc لتثبيت أهم برامج الويندوز النظيفة وقد عرضنا في مقال مخصص أهم ميزاتها أنها تعرض برامج مجانية ونظيفة 100%

طالع المقال: أهم أدوات تحميل برامج الكمبيوتر المجانية + تحديث البرامج تلقائياً بضغطة واحدة

ويفضل الاعتماد على أداة Refresh Windows Tool حال شراء حاسوب جديد أو حال أردت تثبيت ويندوز جديد مع الحفاظ على بعض الملفات وبدون عمل فورمات لـ استعادة حالة الويندوز الأصلية.