مشكلة  قائمة ابدأ ويندوز 10 تتوقف فجأة ولا تعمل عند بعض المستخدمين تظهر عند تثبيت النظام أو تلقي تحديث جديد مثل تحديث المبدعين وقد تجد أن هناك بعض المشاكل غير التوقف مثل صعوبة تثبيت التطبيقات في قائمة Start أو إمكانية تحريكها.

نستعرض هنا 4 حلول لمشكلة قائمة إبدأ Start في ويندوز 10 وهي آمنة وليست كالحيل المنتشرة والتي تقوم بتعديل ريجستري الويندوز وتعطيل بعض الخدمات حتى تعود Start للعمل ولكن هذا الأمر قد يتسبب في تلف النظام وعدم ثباته.

حل مشاكل قائمة ابدأ ويندوز 10

حل مشاكل قائمة ابدأ ويندوز 10

اليكم دليل إرشادي لحل مشكلة تعطل قائمة إبدأ في ويندوز 10 ولكن قبل هذا لنتعرف على مشاكل ابدأ الشائعة التي سيتم حلها عبر المقال.

اقرأ أيضا: حل مشكلة استهلاك الرام ويندوز 10 – ولماذا تستهلك System رامات 100% ؟

  • مشكلة عدم إمكانية تثبيت التطبيقات pin في قائمة ابدأ أو عدم ثباتها بعد غلق وفتح قائمة إبدأ حيث تظهر التطبيقات المفضلة لبعض الوقت ثم تختفي بعد غلق القائمة وفتحها كما ستظل الأسماء والعناوين بنفس الصورة دون تغيير يحدث.
  • لا يمكنك تحريك اختصارات التطبيقات والعناوين في قائمة ابدأ ومهما قمت بتحريك الأماكن يتم اعادتها لوضعها الأساسي بعد عمل Reset اجباري!
  • لا يمكن تغيير حجم قائمة ابدأ وصعوبة عمل Resize.

لنبدأ الآن في استعراض الحلول الفعالة لهذه المشكلة.

1- تحديث بطاقة نفيديا

تحديث بطاقة نفيديا ويندوز 10

إذا كنت تملك بطاقة رسومية من نفيديا Nvidia سيتوجب عليك تحميل تحديث بطاقة Nvidia من الموقع الرسمي والحصول على آخر نسخة من برنامج الرسوميات ثم قم بتثبيت التعريف المناسب لنظام ويندوز 10 وقم بإعادة تشغيل الحاسوب وتأكد من حل المشكلة.

اقرأ أيضا: تحميل Driver Booster 4.2 – افضل برنامج تعريفات اى جهاز كمبيوتر ولابتوب

هذه المشكلة شائعة بين قائمة ابدأ و بطاقات نفيديا الرسومية وقامت الشركة بإصدار تحديث مخصص لإصلاح هذه المشكلة في وقت سابق.

2- أداة Start Menu troubleshooter

قائمة ابدأ ويندوز 10 لا تعمل

يمكننا اختصار الوقت وتشغيل أداة اكتشاف المشاكل في ويندوز 10 وهناك واحدة مخصصة لحل مشاكل قائمة ابدأ ويمكنك تحميل أداة Start Menu troubleshooter من موقع مايكروسوفت وسيتم تحميلها بإسم ““startmenu.diagcab.”” قم بتشغيل الأداة ثم اضغط على Advanced و خطوات اكتشاف المشاكل.

الان قم بوضع علامة صحيحة أمام خيار “Apply repairs automatically” وستقوم الأداة بعمل عدة فحوصات ومحاولات لاصلاح مشكلة قائمة ابدأ ويندوز 10 التي تواجهها وسيتم اصلاحها تلقائياً ويمكنك في النهاية، عرض كافة تفاصيل المشكلة بعد الانتهاء بالضغط على “View detailed information.”

Start Menu troubleshooter

وكما يظهر في الصورة السابقة، يتم سرد تفاصيل حل المشاكل من أداة Start Menu troubleshooter وقد تخبرك ببعض الخطوات اليدوية لتنفيذها.

3- إنشاء حساب ويندوز 10 جديد

قد يساعدك عمل حساب ويندوز جديد واستخدامه بدلاً من حساب ويندوز 10 الذي لا تعمل معه قائمة ابدأ Start وذلك بسبب بعض المشاكل التي قد تحدث لقاعدة بيانات قائمة ابدأ database واعدادات الضبط settings ولكن ستحتاج لإعادة تثبيت تطبيقاتك إعدادات النظام من جديد.

اقرأ أيضا: افضل برامج صيانة كمبيوتر مجانية .. خمس أدوات لتحسين اداء ويندوز

لنتأكد من هذا الأمر، قم بإنشاء حساب جديد في ويندوز 10 من خلال لوحة التحكّم Control Panel ثم User Accounts ثم قم بإنشاء حساب مستخدم جديد New User Account وقم بتجربة قائمة ابدأ والتأكد اذا كانت تعمل بشكل طبيعي أو لا.

إذا عمل بشكل جيد، قم بتعديل أذونات الحساب وتعيين حساب ادمن Administrator، ِكما يمكنك عمل باك اب قبل حذف الحساب القديم إذا كانت به المشكلة أو التبديل بين الحسابات التي تستخدمها من خيار Switch Accounts.

4- اعادة ضبط Reset لويندوز 10

اعادة ضبط ويندوز 10

اخر خطوة هي عمل اعادة ضبط المصنع Reset لنظام ويندوز 10 ولكن هذا هو الحل الأخير عندما لا تفلح الخطوات السابقة معك، وعمل reset windows 10 سيقوم بحذف كافة ملفات النظام واستعادة ملفات التثبيت الأصلية وتحتاج لإعادة تثبيت البرامج والتطبيقات مرة أخرى في ويندوز 10.

يمكنك عمل Reset للويندوز عبر الذهاب إلى إعدادات الضبط Setting من قائمة ابدأ ثم اضغط على Update & Security ثم اضغط على Recovery  ثم اضغط على Reset This Pc.

هل مازلت تواجه مشكلة في تشغيل قائمة ابدأ ويندوز 10 ؟ شاركنا عبر التعليقات و سنساعدك.