مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

10 اشياء يجب القيام بها بعد تثبيت ويندوز 10

الآن أصبح ممكن للمُستخدمين تثبيت ويندوز 10 الجديد علي الكمبيوتر او الحاسوب المحمول بعدما طرحت شركة مايكروسوفت طريقتين لتحميل نظام ويندوز 10، ولكن قبل البدأ في إستعمال النسخة هناك إجراءات يجب علي المُستخدم القيام بها هذه الاجراءات هي التي نستعرضها معكم في هذا المقال والتي يجب إتباعها حتي تسير الأمور بشكل سليم.

اقرأ أيضا: طريقتين لـ تحميل ويندوز 10 بصيغة iso نسخة رسمية

10 اعدادات مهمة يجب تنفيذها عقب تثبيت ويندوز 10

تثبيت ويندوز 10

فيما يلي نستعرض لكم ما تحتاج القيام به فور تحميل وتثبيت ويندوز 10 علي حاسوبك.

1- تفعيل استعادة النظام “System Restore”

System Restore

بعد تثبيت ويندوز 10 ستجد أن ميزة استعادة النظام او إنشاء نقطة استعادة للنظام غير ممكنه، لذلك يجب أن تقوم بتفعيلها لإنقاذ حاسوبك عند حدوث أي خطأ.

نوصي بقراءة: شرح System restore و إنشاء نقطة استعادة للويندوز!

2- إيقاف الاشعارات الغير ضرورية

Notification

الاشعارات مهمة لا شك في ذلك ولكن ظهورها كثيراً وبشكل متكرر تكون أمر مشتت للتركيز، لذلك عليك إيقاف الاشعارات الغير ضرورية وذلك عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم الدخول إلي “System” ومن ثم النقر علي قسم “Notification & actions” من الجانب الايسر وهنا نستطيع إيقاف اشعارات نصائح ويندوز او اشعارات التطبيقات.

3- إخفاء مربع بحث كورتانا من شريط المهام

Search box

إذا كنت مُستخدم ترغب في الحصول علي مساحة اكبر في شريط المهام فتلاحظ أن مربع البحث يآخذ مساحة من شريط المهام، ولكن لحسن الحظ هناك طريقة لإخفاؤها او جعلها تظهر كآيقونة عن طريق إتباع الخطوات الواردة في هذا المقال طريقة اخفاء البحث من شريط المهام في ويندوز 10.

4- تحديد ما تحتاج إلي مزامنته

Sync windwos 10

بعد تثبيت ويندوز 10 يتم افتراضياً مزامنة كل من إعداداتك وكلمات السر، والثيم..إلخ إلي حساب مايكروسوفت التي قمت بتسجيل الدخول به في النظام، ولكن إذا كان هناك شيء خاص بك ولا ترغب في مزامنته فتستطيع ذلك عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم Accounts ومن ثم الدخول إلي قسم Sync your settings وهنا يُمكنك التحكم في ما ترغب مزامنته.

5- تعديل خيارات متصفح مايكروسوفت إيدج

Microsoft-Edge-Browser

متصفح مايكروسوفت إيدج سيكون المتصفح الافتراضي لنظام ويندوز 10، ولكن لجعل استخدامك له اكثر سهولة فيجب التعديل علي خيارات المتصفح، فيجب تعيين محرك البحث الافتراضي، وتغيير الثيم، وتعيين صفحة البداية..وغيرها من الاعدادات التي يجب التعديل عليها عند بدأ استخدامك للمتصفح.

إقرأ ايضاً كيفية تفعيل الوضع الليلي في ويندوز 10

6- تحديد البرامج والتطبيقات الافتراضية

windows 10 default apps

يجب تحديد البرامج والتطبيقات التي ستعمل بشكل افتراضي عند القيام بمهمة مُعينه علي النظام مثل تحديد برنامج تشغيل الوسائط او برنامج عرض الصور..، ولفعل ذلك إذهب إلي تطبيق الاعدادات ثم System ثم اضغط علي قسم Default apps والبدأ في تحديد البرامج الافتراضية.

7- تحديد البرامج التي ستعمل في الخلفية

background apps windows 10

يجب عند بدأ استخدام ويندوز 10 تحديد المهام التي تعمل في الخلفية وإيقاف الغير مهم منها وهذا الامر يساعد في الحفاظ على البطارية إذا كنت تستخدام الأجهزة المحمولة، ولفعل ذلك إذهب إلي تطبيق الاعدادات ثم Privacy، ثم اضغط علي قسم Background apps وتحديد البرامج العاملة في الخلفية.

8- التحقق من Windows Defender

Windows-Defender

يآتي مدمج مع ويندوز 10 برنامج مكافح للفايروسات يُسمي Windows Defender، يجب التأكد من تفعيله والتعديل علي الاعدادات الخاصه به حتي يبقي حاسوبك في حالة جيدة، وهذا عن طريق فتح تطبيق الاعدادات ثم Update & Security بعد ذلك اضغط علي قسم Windows Defender من الجانب الايسر.

9- ضبط اعدادات تسجيل الدخول

Sign-in-options

في ويندوز 10 تم اضافة المزيد من خيارات تسجيل الدخول للنظام حيث أصبح بإمكانك الدخول عن طريق الصور ككلمة مرور، او استخدام تقنية التعرف على الوجوه ولكن ستحتاج إلي كاميرا ويب حتي تقوم بتنفيذ ذلك.

10- تحميل البرامج والأدوات الأساسية لتحسين تجربتك لويندوز 10

اختيار افضل برنامج حماية

لاشك أن البرامج والادوات هي ابرز الاشياء التي يجب أن تقوم بها بعد تثبيت ويندوز 10 او أي نظام تشغيل، لذلك ننصحكم بالإطلاع علي مقال “اهم برامج الكمبيوتر والادوات بعد تثبيت الويندوز للتحميل” لمعرفة البرامج التي يجب تثبيتها.

14 تعليقات
  1. عبد البديع الاحرازي يقول

    انا نزل ويندوز ١٠ بس لاحظت انه بطئ قوي وبيهنج وحاسس ان فيه مشكلة وتقيل بزيادة ..
    ملحوظة : جهازي جبار في الامكانيات بس مش عارف السبب ..
    ارجوا المساعدة .. وشكراً

    1. Crazy Geek يقول

      اعمل التحديثات وثبت التعريفات
      النظام ممتاز

  2. حسام يقول

    انا حملت نسخه 10 iso وعند حرقها ع فلاشه من برنامج مايكروسفت بنجاح عند التسطيب تاتي صورة الوندوز بدون تغير هل ف عيب ف النسخه ولا ايه ارجو الرد علما بان النسخه64

    1. Abdalrhman mohamed يقول

      يرجي التوضيح آخي … ماذا تقصد بـ “صورة ويندوز”!!

      1. حسام يقول

        حللت المشكله اخي العيب كان ان النسخه 64 والجهاز بيشغل 32 فقط لكن ف مشكله بعد تثبيت 32 النسخه بتهنج رغم انا الرامات 2 وكرت شاشه 2 مازر بورد جيجا بايت 41

    2. Crazy Geek يقول

      لا، حاول تقلع الحاسوب من الفلاش ميموري
      من خلال الدخول إلى اعدادات ال boot بتكون مكتوبة اول ما بتشغل الكمبيوتر ليها زر معين

  3. عوض يقول

    نزلت ويندوز 10 امس ولكن فيه عيب انه كل شويه حوالي ربع ساعه احس انه بيهنج وبيقفل الحاجه المفتوحه يعني مثلا كنت بنقل حاجه علي فلاشه لاقيته بيقطع ويوقف كل 5 دقائق او اقل والاقي الحاجه لم يتم نقلها مش عارف العيب فين مع اني منزله من النت ومسطبه مش عارف لو حد عنده حل بالله عليكم

    1. Crazy Geek يقول

      ممكن في الوقت دة بيكون في تحديثات او حاجة شغالة، حاول تعمل تحديث للنظام وتنتظر لما يعمل إعادة تشغيل وتجرب تاني لان النظام شغال بثبات على اكتر من جهاز معايا

  4. belly يقول

    انا عندى لاب dell inspiron 3537 كنت مسطب ويندوز 8.1 انتربرايز كان تمام
    لما غيرت لويندوز 10 اى نوع سواء pro او home واسطب جميع التعريفات الخاصه بويندوز 10
    من موقع ديل الرسمى وعملت ابديت للبيوس اخر اصدار اللى هو a08 وتعريف كارت الشاشه الخارجى تمام
    ف الاول مكنش فى مشكله دلوقتى كل ما اجى اعمل shuttdwon او sleep الشاشه تقفل بس الجهاز
    يفضل شغال وميطفيش الا لما افضل ضاغط فتره على زرار الباور مع انى غيرت كذا ويندوز وعملت كل حاجه من ع
    اليوتيوب وفرمت الجهاز خالص برضو مفيش فايده اعتقد انها من تعريفات كارت الشاشه الانتل بس مش عارف ايه الحل

      1. belly يقول

        نفذت كل حاجه وللاسف لم تحل 🙁

  5. علاء يقول

    انا مثبت ويندوز 10 pro وعندي البصمه ف اللاب بس مش عارف اشغلها ازاي ومش لاقي ف الاعدادت حاجه عن البصمه وتعريفها شغال اشغلها ازاي

    1. Crazy Geek يقول

      تشغيل بصمة الاصبع مع ويندوز 10 عن طريق الذهاب الى اعدادات الضبط setting ثم Sign-in options ثم Windows Hello ثم Set up امام خيار Fingerprint في ويندوز 10 ثم تابع ارشادات تثبيت البصمة

  6. عمر محمد يقول

    المشكله انه بعض الالعاب اصبحت لا تعمل بعد تثبيت ويندوز 10 ارجو الرد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More